الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

الصين تشتري 292 طائرة إيرباص مقابل 37 مليار دولار

الصين تشتري 292 طائرة إيرباص مقابل 37 مليار دولار

أعلنت أربع شركات طيران صينية الجمعة أنها ستشتري ما مجموعه 292 طائرة إيرباص في صفقات بقيمة إجمالية ضخمة بلغت 37 مليار دولار.

وأعلنت شركة «تشاينا إيسترن» أنها وافقت على شراء مئة طائرة إيرباص من طراز «أيه 320 نيو»، فيما أعلنت شركة «تشاينا ساذرن» في اليوم نفسه أنها ستشتري 96 طائرة من الطراز نفسه.

من جهتها أكدت «إير تشاينا» وشركة «شينجن إيرلاينز» التابعة لها شراء ما مجموعه 96 طائرة «أيه 320 نيو»، وفق بيانَين منفصلين.

وتأتي الطلبيات بعد سنة حافلة لإيرباص التي سجّلت في عام 2021 أرباحاً قياسية إثر ركود استمر عامين من جراء الجائحة، ما يعطي الشركة أفضلية إضافية على منافستها الأمريكية بوينغ.

والجمعة أكدت إيرباص طلبيات الشراء في بيان أشارت فيه إلى أن الصفقات تظهر «الزخم الإيجابي للتعافي والآفاق المزدهرة لسوق الطيران الصينية». وقالت الشركة إن هذه الصفقات «جاءت تتويجاً لمناقشات مطوّلة ومكثّفة جرت خلال فترة جائحة كوفيد الصعبة».

في السنوات الأخيرة تضرّرت أعمال بوينغ في الصين التي تعد واحدة من أكبر أسواق الطيران في العالم، على خلفية مشاكل الطراز 737 ماكس الذي منع من التحليق في البلاد بعد حادثتي تحطّم في عام 2019.

وفي نهاية المطاف سمحت السلطات الصينية لطائرات 737 ماكس بالتحليق مجدداً العام الماضي بعد إدخال تعديلات على نظام الأمان في هذا الطراز.

والجمعة أعلنت «إير تشاينا» أن صفقة الشراء الأخيرة من شأنها أن «تحسن إلى أقصى حد هيكلية أسطولها وتعزز قدراتها على المدى الطويل».