الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

طيارو «ساس» يقطعون إضرابهم لمدة يوم.. تعرّف على السبب

طيارو «ساس» يقطعون إضرابهم لمدة يوم.. تعرّف على السبب

قطع طيارو شركة الخطوط الجوية الاسكندنافية «ساس» إضراباً لمدة يوم واحد من أجل نقل أفراد وإمدادات مهمة لأرخبيل نرويجي يعتمد بشدة على شركة الطيران.

ومن المقرر أن يتم يوم غد الاثنين نقل ركاب وسلع من أوسلو إلى لونجييربين عبر ترومسو، حسبما قال رئيس رابطة طياري «ساس» النرويجية روجر كلوكسيت لصحيفة «فيردينز جانج».

وأضاف كلوكسيت أن الطيارين قدموا استثناء، وسيقومون بنقل أفراد ومعدات مهمة، حيث تضرر سكان المنطقة النائية بشدة بالغة جراء الإضراب، نظراً لأن «ساس» تقوم بتشغيل معظم الرحلات إلى المنطقة.

ودخل الطيارون في إضراب قبل نحو أسبوع بعدما فشلت المفاوضات لحل نزاع بشأن الأجور مع الشركة، وبعد أيام فقط من الإضراب، أعلن الطيارون أنهم سيقدمون استثناء من أجل إعادة السياح العالقين بالخارج إلى بلادهم، كان من المقرر تشغيل نحو 80 رحلة خلال عطلة الأسبوع وحدها، غير أنه بحلول الأحد، قال الطيارون إنهم أتموا مساعدتهم، مشيرين إلى أنها كانت مقررة فقط للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل وليس لديهم أي بديل للعودة لبلادهم.

ويخوض الطيارون من السويد والنرويج والدنمارك مفاوضات بشأن اتفاق عمل جماعي منذ أسابيع، وتتهم رابطة الطيارين السويديين «ساس» باستغلال جائحة كورونا لفصل حوالي نصف طياري الشركة، مع إلغاء حق متفق عليه بإعادة التوظيف مرة أخرى.