الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

الاتحاد الأوروبي يرفع عقوبات عن شركة طيران سورية خاصة

الاتحاد الأوروبي يرفع عقوبات عن شركة طيران سورية خاصة

رفع الاتحاد الأوروبي عقوبات كان فرضها على شركة طيران سورية خاصة، إثر اتهامها بتسهيل نقل مهاجرين غير شرعيين إلى أراضيه، وفق ما أعلنت بعثته في سوريا ومسؤول في الشركة.

وغرّدت البعثة الثلاثاء «بتاريخ 18 يوليو، شُطبت أجنحة الشام عن لائحة الهيئات الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي بما يتعلق ببيلاروس».

وأدرج الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2021 أجنحة الشام، وهي خطوط الطيران السورية الخاصة الوحيدة، ضمن قوائم العقوبات. واتهمها بزيادة رحلاتها إلى مينسك منذ صيف 2021، بهدف نقل مهاجرين إلى بيلاروس، سعياً للعبور بطريقة غير شرعية إلى حدوده.

وقال مدير تطوير الأعمال والعلاقات في شركة أجنحة الشام أسامة ساطع لوكالة فرانس برس «رُفعت العقوبات عن شركتنا بعد أن نجحنا بنفي كل الاتهامات والادعاءات التي لُصقت بنا».

وأضاف «قدمنا اعتراضاً فور فرض العقوبات، كونها مجحفة وغير محقة».

وعلّقت «أجنحة الشام» في نوفمبر الماضي رحلاتها المتجهة إلى بيلاروس، في محاولة للحدّ من تدفق المهاجرين مع صعوبة التمييز بينهم وبين المسافرين العاديين، وفق ما أعلنته حينذاك.

وأواخر العام الماضي، حاول آلاف المهاجرين، بينهم سوريون وعراقيون، العبور من بيلاروس إلى بولندا التي أغلقت حدودها، في محاولة لمنع تدفقهم إلى أراضيها.

وبحسب ساطع، لا يعني «رفع عقوبات الاتحاد الأوروبي السماح لنا بالهبوط ضمن مطاراته، ولا توجد حالياً أي وجهة مباشرة بين سوريا وبين دولة أوروبية».

وتقتصر رحلات «أجنحة الشام» إلى وجهات قليلة، غالبيتها عربية، إضافة إلى طهران وموسكو، بعدما طالتها عقوبات غربية إثر اندلاع النزاع في سوريا عام 2011.