الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

خفضت مستهدفاتها.. أيرباص تسلّم 700 طائرة لعملائها العام الجاري

خفضت مستهدفاتها.. أيرباص تسلّم 700 طائرة لعملائها العام الجاري

خفضت شركة صناعة الطائرات الأوروبية أيرباص عدد الطائرات الذي تستهدف تسليمه للعملاء خلال العام الحالي إلى 700 طائرة فيما كانت تستهدف في السابق تسليم 720، وذلك بسبب تباطؤ وتيرة زيادة الإنتاج من طائرتها ذات الجسم الضيق الأفضل مبيعاً، على خلفية اضطراب سلاسل الإمداد، والذي يؤثر على كل شيء من المحركات إلى السماعات مع عدم وجود إي إشارة إلى تراجع حدة الأزمة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء الأربعاء عن بيان لأكبر شركة طائرات في العالم القول "إن هدف الوصول بإنتاج الطائرة ذات الممر الواحد أيه 320 إلى 65 طائرة شهرياً لن يتحقق قبل أوائل 2024.

لكن يبدو أن خفض المستهدفات لن يؤثر على الأداء المالي للشركة الأوروبية على المدى القصير، حيث أبقت أيرباص على توقعاتها للأرباح والتدفقات النقدية خلال العام الحالي ككل، لكنها أشارت إلى الصعوبات التي تواجه زيادة الإنتاج في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وبخاصة نتيجة نقص إمدادات المواد الخام والعمالة.

كما أن تباطؤ وتيرة زيادة إنتاج الطائرة أيه 320 يعني أن فترة تسليم الطائرات من هذا الطراز التي تبلغ حالياً خمس سنوات ستمتد لوقت أطول.

وأعلنت أيرباص تحقيق أرباح تشغيل معدلة خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 2.64 مليار يورو (2.7 مليار دولار) بتراجع نسبته 2% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان المحللون يتوقعون وصول الأرباح إلى 2.55 مليار يورو.

وتتوقع الشركة وصول أرباحها التشغيلة خلال العام الحالي ككل إلى 5.5 مليار يورو مقابل 4.9 مليار يورو خلال العام الماضي.