الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بسبب إضرابات عمالية.. إلغاء عشر رحلات لـ«ريان اير» في إسبانيا

بسبب إضرابات عمالية.. إلغاء عشر رحلات لـ«ريان اير» في إسبانيا

تتأثر حركة الطيران في إسبانيا بقدر ضئيل ببدء إضراب أطقم الضيافة الجوية في شركة «ريان اير»، وهو الإضراب المزمع أن يستمر لشهور، إذ أعلنت نقابة «يو إس أو» الاثنين عن إلغاء عشر رحلات جوية بسبب الإضراب، فضلاً عن تأخر ما يصل إلى 111 رحلة.

وقالت الشركة الأيرلندية للطيران منخفض التكاليف «إن الإضراب سيتسبب في حد أدنى من الاضطراب إن وجد».

يذكر أن الأطقم الجوية التابعة لـ«ريان اير» الموجودة في إسبانيا تطالب بتحسين ظروف العمل.

وكانت الإضرابات الأولى التي تم تنظيمها في يونيو ويوليو الماضيين باءت بالفشل، وفي أعقاب ذلك أعلنت النقابتان المختصان «يو إس أو» و«سيتكوبلا» الإسبانيتان نهاية الشهر الماضي تنظيم إضرابات في الفترة بين 8 أغسطس الجاري و7 يناير المقبل أسبوعياً من الاثنين حتى الخميس.

وقالت النقابتان «إن ريان اير لا تلتزم بالقوانين الإسبانية الخاصة بالعمل وترفض أي تفاض».

وتطالب النقابتان الشركة بالالتزام «بقوانين العمل الأساسية» التي تتضمن منح العاملين إجازة سنوية لمدة 22 يوم عمل، وتنفيذ قانون الصحة والسلامة المهنية، بالإضافة إلى زيادة الأجور إلى مستوى ما قبل الجائحة.

وأثرت إضرابات «ريان اير» على العديد من المطارات في إسبانيا، منها مطار مدريد وبرشلونة ومايوركا وملقة وإشبيلية وبالنسيا وجيرونا وابيثا وسانتياجو دي كومبوستيلا.

وتنص التشريعات الإسبانية على الإبقاء على الحد الأدنى من الخدمات أثناء الإضرابات، ولهذا السبب لا يجوز إلغاء إلا جزء صغير نسبياً من الرحلات، وعلى سبيل المثال تم إلغاء رحلة واحدة من الرحلات المتجهة من مطار مايوركا إلى هامبورغ ورحلة واحدة من الرحلات في الاتجاه العكسي.