الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الملكية» الأردنية تعتزم إدخال 20 طائرة إيرباص لأسطولها الجوي

«الملكية» الأردنية تعتزم إدخال 20 طائرة إيرباص لأسطولها الجوي

أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في بيان الأحد أنها تعتزم إدخال عشرين طائرة حديثة من طراز «إيرباص» لأسطولها الجوي ضمن خطة استراتيجية لتحديث أسطول الطائرات المخصصة للمسافات المتوسطة المدى. وقالت الشركة في بيان تلقت وكالة (فرانس برس) نسخة منه إن «الشركة اتفقت مع شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص على إدخال 20 طائرة من الطائرات الحديثة من طراز إيرباص A320neo إلى أسطولها وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية التي تنفذها الشركة لتحديث أسطول الطائرات المخصصة للمسافات متوسطة المدى لخدمة وجهات الشركة في الشرق الأوسط، والخليج العربي، وأفريقيا، وأوروبا».

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سامر المجالي قوله إن «الملكية الأردنية ستعمل على تعزيز أسطول طائرات إيرباص حتى 20 طائرة من طراز A320neo وكبديل للطائرات المستأجرة حالياً عند انتهاء فترات عقود الإيجار الحالية، كون هذا الطراز هو الأحدث من إنتاج شركة إيرباص». وأضاف أن «دراسات جدوى مستفيضة أجرتها الملكية الأردنية أدت إلى الاستمرار باعتماد نوع الطائرات العاملة نفسه حالياً في الأسطول من عائلة إيرباص 320، حيثُ كان الخيار الأمثل من الناحية المالية وتحقيق أفضل عائد وأقل كلفة تشغيلية كونها تعمل ضمن أسطول الشركة منذ أكثر من 35 عاماً».

وأوضح أن «قرار الشركة إدخال هذه الطائرات يأتي في إطار خطة واستراتيجية الملكية الأردنية الجديدة للفترة ما بين 2022-2028 والمتعلقة بأن تبقى الملكية الأردنية شركة الطيران الأولى في منطقة المشرق العربي».

وعلى صعيد متصل، أورد المجالي أن «المباحثات مستمرة مع شركة +بوينغ+ الأمريكية لزيادة عدد الطائرات B787 في الفترة المقبلة للعمل على خطوط الشبكة طويلة المدى، حيث يضم أسطول الملكية الأردنية في الوقت الحالي 7 طائرات من طراز +بوينغ+ 787»، مشيراً إلى أن «الشركة تسعى إلى زيادة العدد الإجمالي من هذه الطائرات ليصل إلى 11 طائرة».

وأوضح أن «الملكية الأردنية ستعمل على تحديث أسطولها المخصص لخدمة الخطوط قصيرة المدى، واستبدال القديمة منها، حيثُ سيتم الإعلان قريباً عن نوع الطائرات المختارة».

وأشار إلى أن «إدخال الطائرات صغيرة الحجم إلى الأسطول سيدعم شبكتها الإقليمية وتوجه الشركة نحو جعل عمان محطة رئيسية، وتمكينها من زيادة وتيرة التشغيل إلى كل الوجهات في المنطقة، وإضافة محطات جديدة تتطلع الملكية الأردنية إلى تعزيز وجودها فيها».

وأكد المجالي أن «الملكية الأردنية ستعمل على رفع حجم الأسطول من 24 طائرة عاملة حالياً إلى نحو 40 طائرة خلال الأعوام 3-5 القادمة وستبذل جهوداً إضافية، وبالتعاون مع الجهات المعنية في هذا المجال، لزيادة عدد المسافرين وجذب السياح من مدن عديدة حول العالم إلى الأردن، وبما يدعم الاقتصاد الوطني ويرفع إيرادات الملكية الأردنية في الوقت ذاته».