الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التمويل الدولي: الأسواق الناشئة تجذب أكبر تدفقات أجنبية منذ يونيو 2021

التمويل الدولي: الأسواق الناشئة تجذب أكبر تدفقات أجنبية منذ يونيو 2021

قال معهد التمويل الدولي، في بيانات صادرة حديثاً، إن استثمارات الأجانب بمحافظ الاستثمار بالأسواق الناشئة ارتفعت لأعلى مستوى لها منذ يونيو 2021، وذلك بنهاية شهر نوفمبر الماضي، رغم استمرار الديون الصينية والقلق بشأن اقتصاد بكين.

وبحسب بيانات المعهد فإن المستثمرين الأجانب أضافوا نحو 37.4 مليار دولار بمحافظ الأسواق الناشئة الشهر الماضي، مع جذب أدوات الدخل الثابت نحو 14.4 مليار دولار، مسجلة أقوى تدفقات شهرية هذا العام.

وسجلت التدفقات للأسهم الصينية أيضاً أكبر زيادة شهرية لها هذا العام عند 8.5 مليار دولار، لكن الديون الصينية استمرت في رؤية تدفقات خارجية يبلغ مجموعها إلى الآن 77 مليار دولار، وذلك خلال عام 2022.

وخففت الصين هذا الأسبوع من قواعد الحجر الصحي لـ«كوفيد-19»، في تعديل رئيسي للسياسة، ليعكس تدفق الأموال إلى المحافظ الاستثمارية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وارتفعت أسهم شنغهاي بما يقرب من 9% الشهر الماضي، وانخفضت بنسبة 12% منذ بداية العام حتى تاريخه، بينما انخفضت أسهم هونغ كونغ بنسبة 17% حتى الآن في عام 2022، و27% في الشهر الماضي وحده، فيما ارتفع مؤشر إم إس سي الصيني بنسبة 30% تقريباً في نهاية نوفمبر الماضي.

وارتفع اليوان الصيني بنسبة 3% الشهر الماضي مقابل الدولار الأمريكي، إلا أنه ظل منخفضاً بالقرب من 9% هذا العام، لكنه لا يزال في طريقه لتسجيل أكبر خسائر سنوية منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.