الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الصين تسلم أول طائرة محلية الصنع تنافس طائرتَي بوينج وإيرباص

الصين تسلم أول طائرة محلية الصنع تنافس طائرتَي بوينج وإيرباص

أصبحت شركة خطوط شرق الصين الجوية ذات المسؤولية المحدودة أول مستلم لطائرة الركاب C919 المصنوعة في الصين، يوم الجمعة، وتعدّ علامة فارقة في طموحات الطيران في البلاد؛ حيث تتنافس مع الطائرات التي تصنعها شركة إيرباص إس إي وشركة بوينج.

وتم تسليم الطائرة ذات الممر الواحد إلى شركة خطوط شرق الصين الجوية في مطار شنغهاي بودونغ الدولي، ثم قامت برحلة قصيرة إلى مطار هونغكياو بالمدينة، وهبطت في منتصف النهار.

وتُعدُّ طائرة C919، التي صنعتها شركة الطائرات التجارية الصينية المحدودة، من بين خمس طائرات طلبت شركة خطوط شرق الصين الجوية تسليمها حتى عام 2023، ومن المقرر أن تبدأ الطيران تجارياً في الربيع المقبل.

كما أضافت الشركة المصنعة، 300 طلب جديد في نوفمبر من مشترين لم يُكشف عنهم، بالإضافة إلى 815 طلباً تم حجزها بالفعل من نوع الهيكل الضيق، ومعظمها من المؤجرين الصينيين.

كافحت الشركة لزيادة الاهتمام بالطائرات C919 في الخارج، ولكن لم يساعدها 14 عاماً من التخطيط والاختبار والمواعيد النهائية الفائتة.

ومنحت الطائرة شهادة إنتاج في نوفمبر، ولكن لم تقدم الشركة المصنعة تفاصيل عن عدد الطائرات التي سيتم طرحها في الشهر، وهو معيار الصناعة لقياس الطلب.

وتحتوي C919 التي سلمت إلى خطوط شرق الصين الجوية على 164 مقعداً في مقصورتين، بما في ذلك ثمانية في درجة الأعمال، والباقي في الدرجة الاقتصادية، و20 شاشة منسدلة لتشغيل مقاطع الفيديو.

ووفقاً لموقع الشركة، صُممت الطائرة C919 لنقل 158 إلى 192 راكباً.

وقد كشفت شركة خطوط شرق الصين الجوية سابقاً عن أن قيمة الطائرة هي 99 مليون دولار، وتمتلك مجموعات الخطوط الجوية الرئيسية الأربعة في الصين حوالي 2200 طائرة إيرباص وبوينج.