الخميس - 18 أغسطس 2022
الخميس - 18 أغسطس 2022

غوتام أداني يعزز مكاسبه خلال 2022 وثروته تقفز إلى 111 مليار دولار

غوتام أداني يعزز مكاسبه خلال 2022 وثروته تقفز إلى 111 مليار دولار

رويترز.

تعززت ثروة الملياردير الهندي غوتام أداني منذ بداية عام 2022 حتى الآن لتصل إلى 111 مليار دولار، لترتفع مكانته إلى المرتبة الخامسة بين أغنى أثرياء العالم في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وارتفعت ثروة أداني بمقدار 34.2 مليار دولار منذ بداية العام الحالي ليقفز الإجمالي، وهو الأكثر ربحية بين أثرياء العالم منذ بداية العام.

وسجلت ثروة أداني الارتفاع الوحيد في قائمة أكبر 10 أثرياء حول العالم، بينما سجل البقية خسائر قياسية منذ بداية العام، بسبب تقلبات الأسواق، وتسارع التضخم، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وتتصاعد المخاوف العالمية حيال ركود اقتصادي محتمل، بسبب التطورات، في ظل انتهاج سياسات رفع الفائدة لكبح جماح التضخم، ما أدى إلى خسائر قياسية لغالبية الأثرياء حول العالم، وهبوط قياسي في الأسواق المالية.

ويسيطر أداني على ميناء موندرا، أكبر ميناء في الهند، في ولايته الأصلية غوجارات، كما يستثمر في البنية التحتية والسلع وتوليد الطاقة ونقلها والعقارات، وساعد الصعود المستمر في أسهم شركات مجموعة أداني غروب على زيادة إجمالي الثروة وسط خطط توسعية طموحة.

وفي مايو 2022، دخل -بشكل كبير- في مجال الإسمنت، عندما فاز بالاستحواذ على أعمال شركة الإسمنت العملاقة السويسرية «هولسيم» في الهند مقابل 10.5 مليار دولار.

واستحوذ أداني على حصة 74% في مطار مومباي الدولي، ثاني أكثر مطارات الهند ازدحاماً في سبتمبر 2020، وهو الآن أكبر مشغل للمطارات في البلاد.

يريد الملياردير الهندي أن يصبح أكبر منتج للطاقة الخضراء في العالم، وقال في وقت سابق إنه سيستثمر ما يصل إلى 70 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة.