الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

أغنى شخص في آسيا يخطط لإصدار أول سندات استثمارية للأفراد

أغنى شخص في آسيا يخطط لإصدار أول سندات استثمارية للأفراد

تخطط شركة «أداني إنتربرايزس»، المملوكة لأغنى شخص في آسيا، غوتام أداني، لبيع سندات لأول مرة للمستثمرين الأفراد. وأتت تلك الخطوة بعد أن توسعت الشركة التي تضم قطاعات من الفحم إلى الموانئ بالأعوام القليلة الماضية لتشمل كل شيء من مراكز البيانات إلى الأسمنت ووسائل الإعلام والألومينا. اقترحت «أداني إنتربرايزس» بيع سندات بقيمة 10 مليارات روبية (121 مليون دولار) للجمهور، حسب بيان نشرته وكالة بلومبيرغ صادر عن وكالة التصنيف الائتماني «كير ريتينجز».

تأتي أحدث خطة اقتراض بعد أسابيع قليلة فقط من تمسك شركة أبحاث الائتمان «كريدي سايتس» باستنتاجها الرئيسي في تقرير يفيد بأن إمبراطورية الملياردير أداني المزعومة «مثقلة بالديون بشكل كبير»، حتى بعد تعديل بعض الأرقام الخاصة بالربح والديون في وحدات معينة. وعارضت «أداني غروب» تقييمات «كريدي سايتس»، قائلة إنها حسنت مقاييس ديونها على مدى العقد الماضي، حيث أصبحت نسب الرافعة المالية للشركات التابعة لمحفظتها الآن «صحية» وتتماشى مع صناعاتها الخاصة.

ومؤخراً، سلطت أسواق الائتمان الضوء على بعض المخاوف وتراجعت أسهم شركة «أداني إنتربرايزس» بنسبة 15% بعد أن سجلت أعلى مستوى لها الشهر الماضي. يشار إلى أن أغنى شخص في آسيا شارك في سلسلة من عمليات الاستحواذ في قطاعات متنوعة هذا العام في ظل سعيه لتنويع استثماراته سريعاً. ووصل تكتل «أداني»، الذي يمتلك أكبر ميناء للقطاع الخاص في الهند، إلى مناطق خارج نطاق أعمالها التجارية التقليدية الأساسية مثل الموانئ ومحطات الطاقة.