الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

54 % من الأثرياء بالإمارات يتطلعون لاستثمارات مستدامة في 2023

54 % من الأثرياء بالإمارات يتطلعون لاستثمارات مستدامة في 2023

كشف بنك «ستاندرد تشارترد» عن تقرير توقعات الثروات لعام 2022، والذي يدرس التغييرات التي تشهدها قرارات المستثمرين وتأثيرها على فئات الأصول الاستثمارية الرئيسية في أكثر من 14 دولة، بما في ذلك دولة الإمارات.

ويظهر التقرير، الذي استطلع آراء أكثر من 15000 من الأثرياء وأصحاب الثروات (HNW)، أن 61% من المستثمرين المحليين يديرون ثرواتهم بشكل أكثر فاعلية، ويقومون بتغيير استراتيجياتهم الاستثمارية في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.

وأشار المستثمرون في دولة الإمارات إلى أن أبرز التحديات التي تشكل قلقاً لهم تضم كلاً من التضخم (30%) وخطر الركود (21%) وعدم اليقين من أداء الاقتصاد العالمي (20%).

ويعد ارتفاع التضخم (34%) والركود (27%) والاقتصاد العالمي غير المستقر (22%) من المخاوف الرئيسية للمستثمرين على المستوى الدولي أيضاً.

وفي العام الماضي، قام المستثمرون في دولة الإمارات بعدد من الإجراءات الاحترازية، مثل تخفيض الإنفاق (29%) واتخاذ قرارات جديدة حول محافظهم المالية (27%)، الأمر الذي قد يؤدي إلى تحركات ملحوظة في فئات الأصول الرئيسية.

ولتجاوز التضخم، يتطلع 61% من المستثمرين العالميين إلى تقليل حيازاتهم النقدية، مقارنة بـ 71% في الإمارات.

ويتوقع بنك «ستاندرد تشارترد» بأن تنخفض المخصصات النقدية في المحافظ المالية على مستوى العالم من 26% في عام 2022 إلى 15% في عام 2023، وذلك وفقاً لاستجابات المستثمرين كما يعيد المستثمرون النظر في حيازاتهم للأسهم مع ظل زيادة تقلبات السوق، على الرغم من أن فئة الأصول هذه ستظل جزءاً لا يتجزأ من المحافظ المالية.

ومن بين أولئك المستثمرين، هناك مؤشر على أن تخصيص الأسهم في محافظ المستثمرين في دولة الإمارات سينخفض ​​من 10.1% إلى 6.9% في العام المقبل بناءً على ردود الاستطلاع.

ويكشف التقرير أن 72% من المستثمرين المحليين ما زالوا يعتقدون أن الأصول الرقمية هي جزء مهم من أي محفظة استثمارية، على الرغم من الانتكاسات المتعددة في السوق هذا العام؛ ففي الوقت الحالي، يمتلك 66% من المستثمرين العالميين أصولاً رقمية، مقارنة بـ73% في الإمارات.

وبالنظر إلى المستقبل، يخطط 71% من المستثمرين المحليين الذين شملهم الاستطلاع لزيادة استثماراتهم في الأصول الرقمية في العام المقبل.

ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الكثيرين قالوا إنهم قد رأوا أشخاصاً يحققون عوائد كبيرة من الأصول الرقمية (36%)، بينما 36% من المستثمرين في الدولة يعتبرونها طريقة جيدة لتنويع محافظهم. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذا الاستطلاع قد تم إجراؤه قبل انهيار«FTX»، وأن أحداث الأسابيع القليلة الماضية قد تضعف هذا الشعور.

بينما يدير معظم المستثمرين العالميين الذين شملهم الاستطلاع (62%) أموالهم الخاصة بشكل أساسي، مع بعض الاختلاف عبر الأسواق، يستخدم العديد من المستثمرين في دولة الإمارات (37%) مديري ثروات محترفين.

وفي المتوسط، عبر 14 سوقاً، من المرجح أن يستخدم 63% من المستثمرين الأصغر سناً (18-35) مديري ثروات محترفين مقارنة بـ39% من المستثمرين الذين تتعدى أعمارهم 55 عاماً.

وبشكل عام، يرجح أن يحظى المستثمرون الذين يستفيدون من المشورة المهنية بمحافظ متنوعة وحيازات أعلى في الاستثمارات المستدامة.