السبت - 02 يوليو 2022
السبت - 02 يوليو 2022

الإشادة بنمو حجم عمليات الاكتتاب للطرح الأولي العام في الإمارات

الإشادة بنمو حجم عمليات الاكتتاب للطرح الأولي العام في الإمارات

تمت الإشادة بنجاح إدراج عمليات الاكتتاب للطرح الأولي العام في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي كمحفز اقتصادي إقليمي قوي في مؤتمر استضافه بنك «HSBC» مؤخراً بالتعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) في لندن.

ويعتبر مؤتمر أسواق البورصة الذي ضم متحدثين رئيسيين من جميع أنحاء المنطقة وبنك «HSBC»، جزءاً من أول حدث إقليمي استضافه بنك HSBC الشرق الأوسط لأسواق البورصة. وكان الهدف من هذا المؤتمر هو ربط أسواق البورصة مع المستثمرين الدوليين وصناع القرار في منطقة الشرق الأوسط وأصحاب المصالح من القطاعين العام والخاص.

وقال ستيفن موس، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: «إن الإمكانات القوية والمتميزة التي نتمتع بها في مجال الخدمات المصرفية العالمية والأسواق العالمية في منطقة الشرق الأوسط هي التي مكنتنا من مساعدة عملائنا في المنطقة على جمع أكثر من 19 مليار دولار أمريكي من المستثمرين من جميع أنحاء العالم في عام 2021، ووضعتنا على رأس تصنيفات مؤشر بلومبييرغ للأسهم والسندات في عام 2021.»

وتضمنت الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر كلاً من التنويع الاقتصادي ونمو أسواق رأس المال والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والطلب العالمي على الطاقة.

وقال عبدالفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الإمارات العربية المتحدة ورئيس إدارة الأعمال الدولية للشرق الأوسط: «يُوفر اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً رئيسياً لأنشطة أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يتضح من الانتعاش الكبير الذي شهدته عمليات الاكتتاب العام والإدراج في الدولة خلال العام الماضي، لقد أظهر اقتصاد الإمارات مرونة في مواجهة التحديات العالمية المستمرة ما أسهم في ارتفاع الطلب من جانب المستثمرين الساعين إلى الوصول إلى تلك السوق الناشئة سريعة النمو. ونحن متحمسون للقيام بدور حيوي لتمكين المستثمرين العالميين من الوصول إلى الفرص المتاحة في الإمارات من خلال تنظيمنا لهذا الحدث».

من جانبه قال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: "سجّلت أبوظبي وأسواق رأس المال المحلية مسيرة نمو متسارعة خلال العامين الماضيين، وباتت أكثر نضجاً وتنافسية وسيولةً. وقد لمسنا اهتماماً عالمياً وإقبالاً قوياً على المشاركة في سلسلة الاكتتابات الأولية والإدراجات الأخيرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الأمر الذي جعل السوق وإمارة أبوظبي في طليعة اهتمام المجتمع الاستثماري الدولي، وهو ما يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون الدوليون في أبوظبي باعتبارها وجهةً استثماريةً تزخر بسوق مالي متصاعد النمو بحجم سوق أبوظبي للأوراق المالية.