الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«دبي» تتفاهم مع الحكومة الرومانية لتطوير ميناء «كونستانتسا»

وقّعت الحكومة الرومانية مذكرة تفاهم مع كل من «مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي» و«دي بي ورلد» لتطوير بنية تحتية جديدة في ميناء «كونستانتسا»، بهدف تحويله إلى أحد أهم المراكز لسفن شحن البضائع المدحرجة على البحر الأسود.

وتستهدف وزارة النقل والبنية التحتية الرومانية تطوير محطة حاويات جديدة ورئيسية لشحن البضائع المدحرجة بهدف تعزيز حركة سفن البضائع في ميناء البحر الأسود، والذي أصبح بوابة عبور مهمة للتجارة في أوروبا الشرقية، وسيتطلب ذلك استثماراً ضخماً وإجراءات محسّنة لتسريع عبور سفن البضائع المدحرجة عبر ميناء «كونستانتسا».

ووقّع المذكرة كل من سورين ميهاي غريندانو وزير النقل والبنية التحتية الروماني، وعبدالله بن دميثان المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد» الإمارات وجافزا، ونائب رئيس مجلس إدارة «مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي».

وتتيح مذكرة التفاهم لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي العمل مع «دي بي ورلد»، المزوّد الرائد لحلول الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد الشاملة في العالم، لتحديث وتطوير البنية التحتية على الرصيف البحري 2-إس في الميناء.

وبموجب الاتفاقية، ستنفذ «دي بي ورلد» مشروع التطوير مع توفير الاستثمارات المطلوبة له في الأصول المادية أو الإلكترونية للمساهمة في تحويل«كونستانتسا» إلى مركز رئيسي للواردات إلى أوروبا، من خلال تطوير البنية التحتية للميناء، إضافة إلى تزويده بماسح ضوئي متطور في المحطة الجديدة للبضائع المدحرجة، بما يقلّص الوقت الذي تستغرقه عمليات التفتيش بشكل كبير، ويعزز الكفاءة التشغيلية للميناء.

اقرأ أيضاً: اتفاقية بين موانئ دبي العالمية والموانئ السعودية بإنشاء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»: «احتفلنا منذ بضعة أسابيع بمرور 18 عاماً على بدء عملياتنا في «دي بي ورلد - كونستانتسا»، ونتطلع إلى تقديم حلول متكاملة لسلاسل التوريد على المستوى العالمي والتي من شأنها أن تعزز دور الميناء والمكانة الاستراتيجية لرومانيا في المنطقة».

وتدير «دي بي ورلد» محطة الحاويات الجنوبية المتطورة في ميناء «كونستانتسا» وفق عقد امتياز يمتد حتى عام 2049، وتبلغ طاقتها الاستيعابية من حيث حجم كميات المناولة المليون ونصف مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً، ليصبح بذلك «كونستانتسا» أكبر ميناء على البحر الأسود. كما توفر «دي بي ورلد» خدمة تنسيق كاملة لثلاثة خطوط سكك حديدية، بطول 600 متر لكل منها قادرة على التعامل مع 3 قطارات كاملة تتصل بكل منها 30 عربة بضائع لنقل الحاويات في وقت واحد.

علاوة على ذلك، تواصل «دي بي ورلد» تنفيذ خططها لإنشاء محطة حاويات جديدة متعددة الوسائط للسكك الحديدية والطرق في مدينة أيود في رومانيا، والتي من المتوقع أن يتم تشغيلها في النصف الأول من عام 2023.

وسيتم ربط محطة الحاويات بالسكك الحديدية إلى ميناء «كونستانتسا» لإنشاء طريق جديد لصادرات منطقة ترانسيلفانيا الرئيسية في وسط رومانيا التي تفتقر إلى بنية تحتية قوية للتصدير.

وتعد «مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة» إحدى مؤسسات حكومة دبي والتي تأسست رسمياً عام 2001، وتتضمن عدداً من الكيانات والسلطات التي تعمل تحت مظلتها وتشمل جمارك دبي والمنطقة الحرة بجبل علي «جافزا»، وسلطة موانئ دبي، بالإضافة إلى دائرة التخطيط والتطوير في دبي - تراخيص، وسلطة مدينة دبي الملاحية، ومكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية، إلى جانب الذراع الاستثمارية والذراع الأمنية للمؤسسة والممثلتين في إدارة الاستثمار وإدارة الأمن.