الخميس - 18 أغسطس 2022
الخميس - 18 أغسطس 2022

«دبي للسلع» يستقطب 1469شركة خلال 6 أشهر محققاً أفضل أداء بتاريخه

«دبي للسلع» يستقطب 1469شركة خلال 6 أشهر محققاً أفضل أداء بتاريخه

مركز دبي للسلع المتعددة.

استقطب مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة لحكومة دبي والمختصة بتجارة السلع والمشاريع، 1469 شركة جديدة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2022، بزيادة 19% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، ما يمثل أفضل أداء نصف سنوي في تاريخه.

وتأتي هذه النتائج بعد االرقم القياسي الذي حققه خلال العام الماضي 2021 باستقطاب 2485 شركة، ليجاوز عدد الشركات الأعضاء المُسجّلة حالياً حاجز الـ21 ألف شركة.

واستقبل مركز دبي للسلع المتعددة 323 شركة جديدة في شهر يونيو 2021 وحده، في منطقته الحرة ومنطقته التجارية وهو أفضل أداء شهري منذ تأسيس المركز حسب بيان صدر اليوم الجمعة.

وجاء النمو المستمر لمركز دبي للسلع المتعددة حسب بيانه مدفوعاً بجُملة من العوامل الرئيسية، شملت الطلب القوي على خدماته من جانب الأسواق العالمية، بما فيها أوروبا والصين والهند، ما أظهر تزايد جاذبية دبي على الخارطة التجارية العالمية وسلّط الضوء على سهولة ممارسة وتأسيس الأعمال انطلاقاً من مركز دبي للسلع المتعددة.

ويضاف إلى هذا الاهتمام المتزايد على خدمات ومنتجات مركز كريبتو جنباً إلى جنب مع ارتفاع حجم معاملات تداول مجموعة واسعة من السلع، والتي جاء في مقدمتها الماس والشاي والقهوة.

11 مليار دولار قيمة الماس الخام

وبلغ إجمالي قيمة الماس الخام والمصقول المتداولة في الإمارات 11 مليار دولار خلال الربع الأول 2022، بزيادة قدرها 36% مقارنة بالفترة ذاتها في عام 2021.

وحقق قطاع الماس المصقول المتداول نمواً بنسبة 80%، في حين سجّل قطاع الماس الخام نمواً قوياً بنسبة 20% على أساس سنوي.

ووفق البيان تتطلع إمارة دبي مدفوعةً برؤيتها الطموحة، باعتبارها أكبر مركز دولي لتجارة الماس الخام، إلى تأكيد مكانتها مركزاً بارزاً على خارطة تجارة الماس الخام والمصقول.

وسجّل مركز الشاي ومركز القهوة نمواً قوياً خلال النصف الأول 2022. وتتجه بوصلة صناعات الشاي والقهوة بشكل متزايد إلى مركز دبي للسلع المتعددة، ويُعزى ذلك إلى ما يوفره من مرافق عالمية المستوى، والتي تقدم دعماً متميزاً على الصعيد اللوجستي ومعالجة السلع عبر كافة مراحل سلسلة القيمة، ما يزيح كافة التحديات الناتجة عن تعاملات الوسطاء وبالتالي تحقيق قيمة أكبر لصالح المزارعين والمنتجين والعملاء على حد سواء.

جذب الاستثمارات الأجنبية

استمر مركز دبي للسلع المتعددة في الترويج لما توفره دبي من إمكانات واعدة ومقومات فريدة باعتبارها وجهة جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية، حيث نظّم سلسلة من الحملات الترويجية عبر ست أسواق رئيسية، شملت المملكة المتحدة وإسبانيا وبولندا والبرازيل وكولومبيا، والتي لعبت دوراً محورياً في إبراز الفرص الواعدة في الإمارة.

وقد أظهرت هذه الحملات الترويجية جدارتها بعدما نجحت خلال النصف الأول 2022 في استقطاب 40% من الشركات الجديدة القادمة من أوروبا وأمريكا الجنوبية. وحافظت الصين والهند على مكانتهما كأبرز الأسواق الحيوية المستهدفة من جانب المركز، لا سيّما وأنهما تشكلان غالبية الشركات الجديدة في العام الجاري بنسبة 20%.

وقال الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة أحمد بن سليّم، "يواصل مركز دبي للسلع المتعددة جهوده المبذولة في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً مفضلاً لتأسيس وممارسة الأعمال، حيث استطاع خلال عقدين أن ينمو بمجتمع أعماله ليصبح اليوم موطناً لأكثر من 21 ألف شركة مُسجلة.

ومن جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة فريال أحمدي: «خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، سنستكمل المسيرة ونواصل الاستثمار في تطوير المواهب وترسيخ قيم الاستدامة والابتكار، بما يضمن الالتزام بأفضل مستويات الكفاءة في تحقيق أهداف استراتيجيتنا».