الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

«شيماو» العقارية الصينية تتخلف عن سداد سندات بقيمة مليار دولار

«شيماو» العقارية الصينية تتخلف عن سداد سندات بقيمة مليار دولار

تخلّفت شركة تطوير العقارات الصينية «شيماو» عن سداد الفائدة والسداد الأساسي لسندات خارجية تبلغ قيمتها مليار دولار مستحقة يوم الأحد، في أحدث ضربة لسوق العقارات الصيني المحاصر.

وقد تخلف بالفعل ثلاثة من أكبر خمسة مُصدرين Evergrande وKaisa Group وSumac China عن سداد سنداتهم الدولارية.

وقالت شركة «شيماو» في بيان يوم الأحد في بورصة هونغ كونغ، إنها لم تكن قادرة على دفع ما مجموعه 1.02 مليار دولار من أصل الدين والفوائد للدائنين من السندات الرئيسية البالغة 4.75%، مشيرة إلى «شكوك السوق بشأن إعادة تمويل الديون» و«تحديات التشغيل والتمويل».

وأضافت أنها لم تسدد أيضاً مدفوعات أساسية في ظل ديون خارجية معينة أُخرى، دون إعطاء تفاصيل.

العقارات الصينية

اهتز قطاع العقارات في الصين بسبب سلسلة من حالات التخلف عن السداد في التزامات الديون الخارجية، التي بدأت مع مجموعة China Evergrande، المطور الأقوى في الصين حينها، والتي أصبحت الأكثر مديونية في العالم.

وقالت الشركة إنها لم تتلق إشعاراً بتسريع السداد من المقرضين، ما يشير إلى أن أصحاب الديون لم يتحركوا لاتخاذ إجراءات الإنفاذ.

وقالت «شيماو» إنها عينت شركة «أدميرالتي هاربور كابيتال» (Admiralty Harbour Capital) كمستشار مالي لها، وشركة «سيدلي أوستن» (Sidley Austin) كمستشار قانوني للمساعدة في تقييم هيكل رأس المال والسيولة والخيارات. في غضون ذلك، وافق دائنو القرضين المشتركين على منح المطور الصيني الذي يعاني من ضائقة مالية فترة سماح.

فضلاً عن ذلك، قالت «شيماو» إنها لم تتلقَ أي إشعار بتسريع السداد من دائنيها، إلّا أنها حصلت على دعم خطّي من غالبية مقرضي القروض لأجل بعملة مزدوجة. كما أعرب المقرضون عن عدم نيتهم ​​اتخاذ أي إجراء تنفيذي في هذه المرحلة فيما يتعلق بالتمويل، وفقاً للإيداع.

وتم تداول سندات «شيماو» المعنية بسعر 12.141 سنت على الدولار يوم الجمعة، وفقاً لـDuration Finance.

وقامت «شيماو» بتوسيع التزامات ديونها داخلياً والتخلص من الأصول لجمع الأموال، في حين انخفضت مبيعاتها التعاقدية في الأشهر الخمسة الأُولى بنسبة 72% عن العام الماضي.