الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

أموال حملة سندات «غازبروم» الروسية لا تصل إلى مستحقيها

أموال حملة سندات «غازبروم» الروسية لا تصل إلى مستحقيها

يواجه حمَلة سندات إصدارين لشركة الغاز الطبيعي الروسية غازبروم تأخيراً في حصولهم على أقساط مستحقاتهم، رغم تحويل الشركة الروسية المستحقات المترتبة عليها في الموعد المقرر.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أنه في حين حولت الشركة الروسية الأموال المستحقة عليها في الموعد المقرر في الأسبوع الماضي، تستغرق البنوك المكلفة بإدارة السداد وقتاً إضافياً لمراجعة التعاملات في ضوء العقوبات.

وفي حين من المقرر أن تسدد غازبروم 15 مليون دولار يوم 29 يونيو الماضي، و7.7 مليون فرنك سويسري (8 ملايين دولار) في اليوم التالي كفوائد مستحقة على طرحين للسندات، إلا أنه وحتى منتصف يوم 5 يوليو بتوقيت لندن، لم يتمكن حمَلة السندات من صرف مستحقاتهم التي لم تصل إلى حساباتهم المصرفية.

وعزت الحكومة الروسية السبب في تأخر وصول فوائد الديون الخارجية السيادية إلى الدائنين، إلى العقوبات التي فرضها الغرب.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء إنترفاكس الروسية في أواخر الشهر الماضي، وبعد انقضاء مهلة 30 يوماً لسداد فوائد سندات أجنبية: «نحن لا نتفق مع ذلك». وتبلغ قيمة الفوائد المستحقة 100 مليون دولار.

وتقول وزارة المالية الروسية إن المدفوعات المستحقة تم تسديدها فعلياً في 20 مايو، أي قبل خمسة أيام من حظر فرضه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية على المعاملات الروسية.

ووصف وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الجدل حول عدم دفع المبلغ بأنه «مهزلة».