الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أسعار الطاقة تغذي مخاوف التضخم وتهوي بالأسهم الأوروبية

أسعار الطاقة تغذي مخاوف التضخم وتهوي بالأسهم الأوروبية

هبطت الأسهم الأوروبية الثلاثاء وسط زيادة حادة في أسعار الطاقة تغذي مخاوف التضخم، ما دفع اليورو إلى هبوط حاد بفعل مخاوف الركود.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أسوأ جلسة له في أكثر من أسبوعين منخفضاً 2.1%، حيث شملت الخسائر معظم القطاعات وفي مقدمتها النفط والغاز والتعدين.

يذكر أن المؤشر ستوكس منخفض 18% تقريباً حتى الآن هذا العام.

وقفزت أسعار الغاز الأوروبية بعد أن بدأ عمال حقول بحرية نرويجية إضراباً عن العمل الثلاثاء، في تحرك يلحق ضرراً بالإنتاج ويبرز القلق حيال صدمة للطاقة.

وهبطت أسهم يونيبر 9.5% بينما تستعد ألمانيا لاحتمال تملك حصة في أكبر مشتر في البلاد للغاز الروسي، حسبما قالت صحيفة هاندلسبلات.

وأصبحت «يونيبر» الأسبوع الماضي أول شركة ألمانية للطاقة تدق ناقوس الإنذار بشأن شح إمدادات الغاز وزيادات حادة في الأسعار، وحذرت الحكومة من أن شركات المرافق قد تواجه انهياراً على غرار ما حدث لبنك ليمان برازارز بسبب الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة.

وتراجع مؤشر أسهم شركات المرافق الأوروبية 2% في حين هبط المؤشر داكس القياسي للأسهم الألمانية نحو 3%.

وتراجعت أسهم شركة الطيران الاسكندنافية (ساس) 10.2% بعد أن تقدمت بطلب للحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة للمساعدة في تسريع خطط إعادة الهيكلة، محذرة من أن إضراباً للطيارين ألحق ضرراً بموقفها المالي والسيولة.

وتضررت الأسهم أيضاً من هبوط حاد في اليورو.

وقال نائب رئيسة البنك المركزي الأوروبي لويس دي جيندوس يوم الاثنين، «إن اقتصاد منطقة اليورو قد يعاني ركوداً إذا قطعت روسيا إمدادات الغاز واضطرت الصناعة للتكيف من نقص في الطاقة».

ويغذي تشديد الأوضاع المالية مخاوف حيال ضربة للنمو الاقتصادي وأرباح الشركات.