الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

«أكبر عملية بيع للأسهم»..ارتفاع الطلب على الليثيوم ينعش البورصة الصينية

«أكبر عملية بيع للأسهم»..ارتفاع الطلب على الليثيوم ينعش البورصة الصينية

بيع الأسهم يكسر موجة جفاف استمرت لشهور بالنسبة للعروض الكبيرة في هونغ كونغ.

جمعت شركة «تيانكي ليثيوم كورب» نحو 13.5 مليار دولار هونغ كونغ (1.7 مليار دولار) بعد تسعير إدراجها الثانوي في بورصة هونغ كونغ. وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في أكبر عملية بيع للأسهم في المركز المالي الآسيوي هذا العام. وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن المورد المدرج في قائمة شنتشن للمواد الرئيسية المستخدمة في البطاريات، باع 164.1 مليون سهم بسعر 82 دولار هونغ كونغ للسهم الواحد. وقامت الشركة بتسويق الأسهم بسعر 69 دولار هونغ كونغ إلى 82 دولار هونغ كونغ للسهم. بحسب مجلة فورتشن. ولم يرد ممثل تيانكي على الفور على طلب للتعليق.

ويكسر بيع الأسهم موجة جفاف استمرت لشهور بالنسبة للعروض الكبيرة في هونغ كونغ، حيث انخفضت الأموال التي تم جمعها بين يناير ويونيو بنسبة 90% عن العام السابق. وتضررت المدينة أكثر من الركود العالمي مقارنة بالمراكز التجارية الأخرى، حيث تحركت البنوك المركزية لمكافحة التضخم المتزايد والارتفاعات في التقلبات مما أدى إلى وضع جهات الإصدار على الهامش.

ومع تخفيف القيود المتعلقة بكورونا في الصين وتعافي أسهم البلاد في الداخل والخارج على حد سواء، فإن الإدراج الناجح من قبل«تيانكي» يمكن أن يفتح النافذة أمام عروض في هونغ كونغ. ومن المقرر أن تعيد شركة «الصين توريزم جروب»، التي يتم تداولها في شنغهاي، إطلاق قائمة في هونغ كونغ يمكن أن تجمع نحو 2 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار في أقرب وقت في الربع الثالث.

وتُظهر نشرة الإصدار أن «تيانكي» أنشأت أول مصنع لها لكربونات الليثيوم في عام 1992، وهي تعدين الليثيوم في أستراليا وتنتج مركبات الليثيوم ومشتقاته في الصين. وجمعت الشركة التي تتخذ من تشنغدو مقراً لها 735 مليون يوان (110 ملايين دولار) في طرح عام أولي في شنتشن في عام 2010.

وباعت «تيانكي» حصة 49% في وحدتها الأسترالية في عام 2020 بـ 1.4 مليار دولار للمساعدة في سداد قرض الاستحواذ. وسلمت مصفاة «كوينانا» الليثيوم بالقرب من بيرث، أستراليا، وهو مشروع مشترك بين الشركة و IGO وأول معمل لتكرير الليثيوم خارج الصين - الدفعة الأولى من هيدروكسيد الليثيوم من فئة البطاريات في مايو. وارتفعت أسهم «تيانكي» بنحو 50% في «شنتشن» منذ يونيو ولمس أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 148.57 يوان يوم الأربعاء، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ نحو 32 مليار دولار.

وأظهرت النشرة أن بيع أسهم هونغ كونغ قد جذب سبعة مستثمرين أساسيين من المقرر أن يقتنصوا نحو 38% من القائمة. وستبدأ تيانكي التداول في المركز المالي في 13 يوليو.