الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

3 بورصات خليجية على ارتفاع في آخر جلسات قبل بدء عطلة عيد الأضحى

3 بورصات خليجية على ارتفاع في آخر جلسات قبل بدء عطلة عيد الأضحى

ارتفعت 3 بورصات خليجية بنهاية تعاملات الخميس وهي آخر جلسات أسواق الأسهم بالمنطقة قبل بدء إجازة عيد الأضحى مع عودة عمليات الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى ذات الملاءة المالية القوية، إضافة لصعود الأسواق العالمية والنفط بعد ظهور مؤشرات اقتصادية إيجابية خاصة بتراجع العجز التجاري الأمريكي.

وبدوره، قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال للتداول رغم حلول موعد إجازة العيد التي ستمتد لمنتصف الأسبوع المقبل تقريباً إلا أن سيولة بعض المحافظ اتجهت للشراء الانتقائي للأسهم التي وصلت لمستويات متدنية، والمدرجة بقطاعات استراتيجية كبرى لتكون بذلك سبباً في ارتفاع 3 بورصات خليجية اليوم.

وأكد أن أغلب بورصات المنطقة تحافظ على المسار العرضي وتبدو مترقبة لنتائج الشركات للربع الثاني.

ومن جانبه، أوضح محمد عطا مدير التداول لدى يونيفرسال للأوراق المالية أن مستويات السيولة بأسواق المنطقة مقاربة للجلسات القليلة الماضية، وتأتي منخفضة في وقت يسبق توقف السوق لإجازة عيد الأضحى، وأشار إلى أنه في الفترة الماضية -والتي اتسمت ببعض الهبوط الحاد متأثرة بتوقعات الركود العالمي- استغلت بعض الشركات المدرجة ذلك، وقامت بشراء جزء من أسهمها وهي أسهم الخزينة وذلك وسط تراجع أسعارها لمستويات لم تشهدها منذ فترات طويلة، وتداولها دون قيمتها العادلة، وفق رؤية تلك الشركات.

وأكد عطا أن لجوء الشركات إلى شراء جزء من أسهمها بتلك المستويات الحالية رغم الصعود المؤقت الذي نشهده يعد فرصة جيدة للشركات المدرجة لشراء جزء منها لغرض الاحتفاظ بها للاستثمار وتحقيق عائد من بيعها لاحقاً بسعر أعلى أو منحها لموظفيها كتحفيز، أو منع عملية استيلاء معادية لا ترغب فيها إدارة الشركة.

وأشار عطا إلى أن ذلك أدى إلى تقليص عدد الأسهم المتاحة للتداول، وكذلك المصدرة، وبالتالي تزيد عوائد أرباح التوزيعات للسهم الواحد، وكذلك العائد على الأصول وحقوق المساهمين.

وفي الكويت، ارتفع المؤشر الأول للبورصة بنسبة طفيفة تقدر بنحو 0.02% مع ارتفاع سهم مجموعة مشاريع الكويت 2.88% وأهلي متحد 1.8% وميزان القابضة 1.23% وأجيليتي 0.9% فيما هبط سهم بيتك 1.86% تزامناً مع رفعه قيمة عرض الاستحواذ المقدم على البنك الأهلي المتحد البحريني إلى 11.6 مليار دولار من 8.8 مليار دولار ليؤدي الدمج إلى إنشاء سابع أكبر بنك خليجي من حيث الأصول.

وارتفع أيضاً مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.21% مع صعود سهم مجموعة جي إف إتش المالية 8.8% فيما تراجع سهم الأهلي المتحد - البحرين 1.08% وسهم ألمونيوم البحرين «ألبا» بنسبة 0.7%.

وزاد مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.2% مع صعود سهم الميرة القابضة 3.2% ومسيعيد 2.6% والإجارة القابضة 2.48% والبنك التجاري بنسبة 2.25% وقامكو 1.91% وبروة العقارية 1.65%.

فيما تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.14% مع تراجع سهم ظفار لتوليد الكهرباء 10% وفولتامب للطاقة 8.3% والأسماك العمانية 6.2% والسوادي للطاقة 4.08% وبنك صحار 2.8% والأنوار للاستثمارات 2.47%.

يشار إلى أن السوق السعودي بدأ اليوم إجازة عيد الأضحى والتي ستنتهي يوم الثلاثاء على أن يعود لبدء التداول مجدداً يوم الأربعاء القادم.