الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع بدعم من صعود البنوك والسلع الأولية

أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع بدعم من صعود البنوك والسلع الأولية

واصلت الأسهم الأوروبية مسيرة صعود في ختام تعاملات اليوم الخميس، إذ عزز ارتفاع أسعار النفط والمعادن أسهم السلع الأولية في حين منحت قفزة في أسهم البنوك مؤشر البورصة الإيطالية قوة دافعة وأوصلته إلى 3.1%، في أكبر زيادة يومية له منذ منتصف مارس.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.9% بفضل مكاسب واسعة النطاق.

وقفزت أسهم شركات التعدين 5.4% مع انتعاش النحاس من أدنى مستوى له في 20 شهراً بفضل آمال في تحسن الطلب من الصين، وزاد مؤشر قطاع الطاقة 4%.

وسار مؤشر البنوك في ركاب الرابحين، إذ قفز هو الآخر 3.4%، مانحاً أكبر دفعة للمؤشر ستوكس 600، وتعافى المؤشر ميب الإيطالي الذي تغلب عليه أسهم البنوك أكثر من مستوياته المتدنية في نوفمبر والتي بلغها مجدداً هذا الأسبوع.

وظل التداول متقلباً، مع تساؤل المستثمرين عما إذا كانت تقييمات السوق قد أصبحت جذابة بعد عمليات بيع حادة بسبب مخاوف من حدوث ركود جراء رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لترويض التضخم الجامح.

وأظهر محضر اجتماع يونيو أن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي ناقشوا رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لشهر يوليو وكانوا حريصين على إبقاء الباب مفتوحاً أمام تحركات أكبر في الاجتماعات اللاحقة.

وفي بريطانيا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن 1.1% على الرغم من استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث قال محللون إن هذه الخطوة كانت متوقعة نظراً لاستقالة العديد من وزراء حكومته في الأيام القليلة الماضية بعد أن استنفدت أحدث فضيحة في سلسلة فضائح استعدادهم لدعم جونسون.

وسجلت أسهم شركات صناعة أشباه الموصلات إس.تي ميكروإلكترونكس وبي.إي سيميكونداكتورز وإيه.إس.إم إنترناشونال وإيه.إس.إم.إل هولدنجز ارتفاعات راوحت بين 2.9% و4.6% بعد إعلان سامسونج إلكترونكس تسجيل أفضل أرباح فصلية منذ 2018 في الفترة بين أبريل ويونيو مدعومة بمبيعات قوية لرقائق الذاكرة.