الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

«إمبريال» التابعة لـ«دي بي ورلد» تستكمل الاستحواذ على شركة في نيجيريا

استكملت «إمبريال»، الشركة المملوكة من قبل مجموعة «دي بي ورلد» للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة حول العالم، استحواذها الاستراتيجي على شركة «أفريكا إف إم سي جي ديستربيوشن المحدودة»، وهي جزء من مجموعة شركات «تشانراي».

ووفق بيان لإمبريال، تعزز هذه الخطوة الإسهام الإيجابي لدبي في دعم التنمية الاقتصادية في قارة أفريقيا، كما تؤكد دور دبي في تسهيل تدفقات حركة التجارة العالمية، عبر موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، وتحديداً في قارة أفريقيا التي تعد منطقة رئيسية للنمو، توفر العديد من الفرص المهمة لمزيد من التطوير في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية، إضافة إلى الممرات التجارية والتجارة الإلكترونية وغيرها، ضمن أكثر من 50 دولة تضمها القارة التي يقدر تعداد سكانها بنحو 1.4 مليار نسمة.

وتقوم «أفريكا اف ام سي جي ديستربيوشن المحدودة»، وهي شركة متعددة الأعمال، بتوزيع المنتجات ومستلزمات الحياة اليومية للمستهلكين في القارة الأفريقية، وتقدم الشركة حلولاً على المستوى المحلي في نيجيريا عبر قنوات متعددة، كما تمتد خدماتها لتشمل التصنيع المشترك، وأعمال التعبئة المشتركة، وتوفير الموارد والخدمات ذات القيمة المضافة في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة.

وتمثل «أفريكا اف ام سي جي ديستربيوشن المحدودة» عدداً من شركات السلع الاستهلاكية متعددة الجنسيات الرائدة في العالم وعلاماتها التجارية، كما أن لديها مجموعة كبيرة من المنتجات.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد» سلطان أحمد بن سليّم، «تتماشى هذه الصفقة مع طموحاتنا في أن نصبح الشريك الرائد للوصول إلى الأسواق والخدمات اللوجستية في أفريقيا عبر ربط التدفقات التجارية من وإلى القارة الأفريقية».

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في «دي بي ورلد لوجيستكس» والرئيس التنفيذي للمجموعة في «إمبريال» محمد أكوجي، «نيجيريا من أكبر الاقتصادات في القارة الأفريقية، وتتمتع بأساسيات جذابة من المنظور الديموغرافي ومن ناحية الاقتصاد الكلي، إضافة إلى سوق استهلاكي ضخم، وبالتالي تقدم «أفريكا اف ام سي جي ديستربيوشن المحدودة» فرصة مثالية بالحجم الضروري بالنسبة لنا للاستفادة من بيع الحلول الأفريقية الحقيقية للمالكين والمتعاملين».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «أفريكا اف ام سي جي ديستربيوشن المحدودة» سوبود شانراي، «تعزز هذه الصفقة الاستراتيجية حضورنا في السوق، وتتيح لنا تقديم المزيد من المزايا لأصحاب المصلحة، وتلبية الاحتياجات الديناميكية للمستهلك الأفريقي».

ووفق البيان، تمثل نيجيريا سوقاً استراتيجية واعدة؛ كونها الأكبر في قارة أفريقيا بإجمالي ناتج محلي قدر في عام 2020 بنحو 430 مليار دولار.

يذكر أن «دي بي ورلد» تدير تسعة موانئ ومحطات حاويات في 8 دول أفريقية.