الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تعرف على أقوى الدول وأكثرها أمناً للعمل عن بعد

نقلت وكالة بلومبيرغ تقريراً عن دراسة أجرتها شركة الأمن السيبراني والإلكتروني نورد لاير عن العمل عن بعد، مشيرة إلى أقوى الدول في هذا المجال وأكثرها أمناً.

وجاءت ألمانيا في المركز الأول لتتصدر قائمة البلدان الأفضل في هذا المجال، وتلتها الدنمارك والولايات المتحدة وفقاً للدراسة التي أجرتها نورد لاي.

وهيمنت الدول الأوروبية على قائمة العشرة الأوائل، واحتلت بقية المراكز فيها باستثناء المركز التاسع الذي احتلته سنغافورة.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول بين الدول العربية، واحتلت قطر المركز الثاني عربياً والمركز 43 عالمياً، بينما حلت مصر ثالثة في الدول العربية و55 عالمياً، ثم جاءت المغرب خامسة و61 عالمياً، والجزائر سادسة و66 عالمياً.

أما قائمة الدول، فقد جاءت على النحو التالي:

1. ألمانيا

2. الدنمارك

3. الولايات المتحدة

4. إسبانيا

5. ليتوانيا

6. هولندا

7. السويد

8. إستونيا

9. سنغافورة

10. فرنسا

الدول العربية المشمولة في الدراسة:

1. الإمارات

2. قطر

3. مصر

4. المغرب

5. الجزائر

وقالت جوتا غورينافيسيوتي رئيس التكنولوجيا التنفيذي في نورد لاير: «التوجه واضح، منذ بداية جائحة كورونا، أصبح العمل عن بعد وكذلك العمل الهجين [ما بين العمل عن بعد والعمل الاعتيادي] أمراً لا مفر منه حتى في تلك الشركات التي سبق لها أن أصرت على أهمية التفاعل وجهاً لوجه».

واعتمدت الدراسة على معايير رئيسية مثل الأمن السيبراني، وكذلك الظروف الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك الرعاية الصحية والكفاءة باللغة الإنجليزية، والبنية التحتية الرقمية والفعلية، وكذلك الاستجابة لفيروس كورونا.

بالنسبة للأمن السيبراني، كانت الدول الأوروبية على رأس القائمة، وخصوصاً الدول الصغيرة من حيث الحجم مثل ليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، حيث اعتبرت الدول الأكثر أمناً وفقاً لنورد لاير.

أما من الناحية الرقمية والوصول إلى الإنترنت، فقد كانت كوريا الجنوبية هي الأفضل، علماً أنها احتلت المركز 11 في قائمة أفضل الدول من حيث المعايير الشاملة، وتملك كوريا الجنوبية أسرع إنترنت.

واحتلت إسرائيل المركز 37، لكنها تصدرت معيار أفضل الدول من حيث الكلفة المعتدلة.