الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تسلا تتوقع تراجع أرباحها بعد توقف مصنع شنغهاي إلى 1.9 مليار دولار

تسلا تتوقع تراجع أرباحها بعد توقف مصنع شنغهاي إلى 1.9 مليار دولار

من المتوقَّع أن تعلن «تسلا» عن أوَّل انخفاض متسلسل في الأرباح ربع السنوية فيما يزيد على عام، بالتزامن مع تعافيها من إغلاق مصنع التجميع في شنغهاي، حيث أدَّت القيود المتعلقة بكوفيد-19 في الصين، والتعطُّل المستمر لسلاسل التوريد إلى الحدِّ من إنتاج الشركة في الربع الثاني من العام، إذ انخفض الإنتاج بنسبة 15% عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتشير تقديرات المحللين إلى أنَّ مبيعات «تسلا» ستبلغ في الربع الثاني نحو 16.5 مليار دولار بعد إغلاق السوق، أي أعلى من نحو 12 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، إلا أنَّ ذلك يعدُّ أقلَّ من إيرادات الشركة البالغة 18.8 مليار دولار في الربع الأول.

ومن المرجح -أيضاً- أن تحقِّق «تسلا» أرباحاً بقيمة 1.9 مليار دولار في الربع الثاني، وفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال»، لكنَّ ذلك أقلُّ من أرباحها الفصلية القياسية البالغة 3.3 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وحققت «تسلا» أرباحاً بلغت 1.1 مليار دولار خلال فترة العام الماضي، ولكن أثارت تحديات الأشهر الأخيرة قلقَ المستثمرين بشأن قدرة «تسلا» على تحقيق أهداف الإنتاج لعام 2022، إلا أنَّ تصريحات ماسك كانت متفائلة في أبريل، حيث أشار إلى احتمالية أن تنتج الشركة ما يزيد على 1.5 مليون مركبة هذا العام، بزيادة بنحو 60% عن العام الماضي وعن هدفها طويل الأجل المتمثِّل في زيادة عمليات التسليم بمتوسط 50% سنوياً على مدى السنوات القادمة.

وتشير تقديرات «وول ستريت» إلى أنَّ «تسلا» يمكن أن تكافح لتسليم 1.4 مليون سيارة، فمن بين العوامل التي ستؤثر على نتائج «تسلا» انخفاضُ القيمة المرتبطة بالبيتكوين، والتي يمكن أن تبلغ نحو 475 مليون دولار، حسب تقديرات شركة «كريديت سويس» للخدمات المالية، ويُذكر أنَّ «تسلا» اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من البيتكوين في أوائل عام 2021 عندما جرى تداول العملة فوق 28000 دولار، ولكن انخفض سعر البيتكوين إلى ما دون 17700 دولار في منتصف يونيو.

كما سرَّحت «تسلا» بعض موظفيها في الأسابيع الأخيرة، إذ تقدِّر شركة «نيو ستريت ريسيرش» أنَّ مدفوعات إنهاء الخدمة المرتبطة بالتسريح ستؤثر على الأرباح بنحو 100 مليون دولار في الربع الثاني علماً أنَّ سهم «تسلا» انخفض بنحو الثلث عام 2022، فيما ذكر ماسك في أواخر مايو أنَّ «تسلا» واجهت صعوبة في تحديث مصنعين جديدين، أحدهما في ألمانيا والآخر خارج أوستن.

ومن ناحية أخرى، ذكرت الشركة أنَّها سلَّمت نحو 254695 مركبةً للعملاء في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، مقارنةً بـ310048 مركبة في الربع السابق، ولكن أفادت الشركة بأنَّ عمليات التسليم ارتفعت بنحو 27% عن الربع الثاني من العام الماضي، بفضل الرقم القياسي للإنتاج الشهري في يونيو.

كما أنَّ «تسلا» رفعت الأسعار مع طلب المورِّدين المزيد من منتجاتهم، حيث يمكن للعملاء الأمريكيين الذين طلبوا النسخة طويلة المدى من سيارة «تسلا» الرياضية المدمجة طراز (Y) في أواخر يونيو أن يتوقعوا دفع نحو 68000 دولار، أي بزيادة تقدَّر بنحو 14000 دولار عن العام السابق.

جديرٌ بالذكر -أيضاً- أنَّ ماسك الذي تورط في معركة قانونية حول صفقته البالغة 44 مليار دولار للاستحواذ على «تويتر» لم يحدِّد ما إذا كان يخطط للمشاركة في إحاطة المحللين بالأمر يوم الأربعاء. لكنَّ قاضي ديلاوير وافق يوم الثلاثاء على طلب «تويتر» للتعجيل بدعوى قضائية تسعى لإجبار ماسك على إكمال شرائه للشركة.