السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

هيونداي تستعرض مركبة التنقل الهوائي الكهربائية سوبرنال eVTOL

قدمت مجموعة هيونداي الكورية الجنوبية مفهوم مركبة التنقل الهوائي الكهربائية eVTOL، من خلال شركة سوبرنال Supernal، شركة النقل الجوي التابعة للمجموعة، وهي طائرة كهربائية بالكامل مصممة لرحلات الركاب داخل المدينة، والتي من المقرر أن تبدأ الرحلات التجارية في الولايات المتحدة في عام 2028.

وتم عرض مقصورة سوبرنال eVTOL في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2022، وتم إنشاء المقصورة ذات الخمسة مقاعد من قبل مصممي سيارات هيونداي، وكانت مستوحاة من «فلسفة التقليد الحيوي»، وبشكل أكثر تحديداً من الفراشات.

يشبه المفهوم الجسم الرئيسي لطائرة هليكوبتر، ويأتي مع صورة ظلية ديناميكية هوائية، وبابين كبيرين على الجانبين، شكل فراشة، ولم يتم الانتهاء من التصميم الخارجي بعد، وتم إنشاؤه لأغراض توضيحية، أما في الداخل، فتم ترتيب المقاعد الخمسة في تكوين 1 + 2 + 2، مع وجود عصا تحكم مدمجة في كرسي الطيار.

تحتوي مقاعد الركاب على وسائد مريحة، وأحزمة أمان، وحامل للهواتف الذكية في ظهر المقاعد، والذي يمكن استخدامه -أيضاً- كعلّاقة ملابس، وتحتوي وحدات التحكم المركزية بين المقاعد على بعض أدوات التحكم وشاشة تعمل باللمس، بينما يتم تثبيت شاشة أكبر في الجزء الخلفي من مقعد الطيار.

ويحتوي السقف على هيكل إضاءة محيطة مصمم للعلاج بالضوء.

كانت العوامل المهمة في عملية التطوير هي نهج يركز على الإنسان في التصميم، وطبيعة المركبة خفيفة الوزن والاستدامة، بالإضافة إلى السلامة والراحة على غرار السيارات التقليدية، كما أن الهيكل مصنوع من ألياف الكربون المزورة، وإطارات المقاعد مصنوعة من المواد الخام الزائدة من عملية التصنيع، وتشمل المواد الأخرى المستخدمة كلاً من البلاستيك الحراري المعزز بألياف الكربون والقابل لإعادة التدوير، والجلود النباتية، والأقمشة البلاستيكية المعاد تدويرها، والأخشاب ذات المصادر القانونية.

تعمل مجموعة هيونداي موتور مع أكثر من 50 شركة تابعة في قطاعات السيارات، وقطع غيار السيارات، والبناء، والروبوتات، والقيادة الذاتية، من أجل إنشاء سلسلة توريد لتطوير الطائرات وإنتاجها.

بعد فترة وجيزة من ظهور سوبرنال eVTOL، وقعت شركة رولز رويس وهيونداي موتورز، مذكرة تفاهم بهدف جلب تقنية الدفع الكهربائي بالكامل وخلايا وقود الهيدروجين إلى سوق التنقل الجوي المتقدم، وسيتم عرض أول طائرة مزودة بتقنية خلايا الوقود الكهربائية المطورة بشكل مشترك بحلول عام 2025.

ترغب هيونداي المصادقات المطلوبة على مركبة سوبرنال eVTOL للاستخدام التجاري بدءاً من عام 2028 في الولايات المتحدة، وبعد ذلك بفترة وجيزة في أوروبا والمملكة المتحدة، إلى جانب الطائرات التي تعمل بالبطاريات لسوق التنقل الجوي الحضري.

وتعمل الشركة -أيضاً- على طائرة متوسطة الحجم تعمل بالهيدروجين لسوق النقل الجوي الإقليمي، والتي ستكون قادرة على نقل البضائع والركاب من مدينة إلى مدينة بدءاً من ثلاثينيات القرن العشرين في كوريا، ولم تذكر شركة هيونداي خلال عرضها التقديمي السعر المستهدف لطائراتها، لكنها قالت إن حجم عملية التصنيع سيؤدي إلى سعر معقول بشكل متزايد على مدار العقود القادمة.