السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأسهم الأوروبية ترتد عن مكاسبها بسبب الغاز الروسي

الأسهم الأوروبية ترتد عن مكاسبها بسبب الغاز الروسي

ارتدت الأسهم الأوروبية عن ثلاث جلسات متتالية من المكاسب اليوم، الأربعاء، بفعل التوترات التي تحيط بإمدادات الغاز الروسي إلى القارة، في حين هبطت الأسهم الإيطالية وسط أزمة سياسية تعصف بحكومة رئيس الوزراء ماريو دراجي.

وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم الإيطالية منخفضاً 1.6%، متأثراً بخسائر لأسهم البنوك، وطلب دراجي من مجلس الشيوخ إجراء تصويت على الثقة، سيقرر فعلياً ما إذا كانت حكومته الائتلافية ستبقى في السلطة.

ومن المقرر إجراء التصويت في وقت لاحق اليوم.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أثناء الجلسة بما يصل إلى 0.5% قبل أن يمحو مكاسبه، وينهي الجلسة منخفضاً 0.2%.

وتضررت المعنويات بعد أنباء بأن الاتحاد الأوروبي طلب من الدول الأعضاء خفض استخدام الغاز بنسبة 15% حتى مارس القادم كخطوة طارئة، بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن إمدادات الغاز من روسيا عبر أكبر خط أنابيب إلى أوروبا قد يجري خفضها بدرجة أكبر، وربما وقفها.

وكان المؤشر القياسي الأوروبي قد سجل أعلى مستوى له في أكثر من خمسة أسابيع في جلسة الثلاثاء، بعد أن أبلغت مصادر رويترز أن تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من المتوقع استئنافها في الموعد المقرر هذا الأسبوع.

وتسببت مخاوف حيال أزمة في إمدادات الطاقة في أوروبا، وضعف اليورو، واحتمالات تشديد نشط للسياسة النقدية لكبح تضخم جامح في إثارة مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، ما دفع ستوكس 600 للهبوط بنسبة 13.4% عن مستواه في بداية العام.

وتترقب السوق الآن قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية غداً، الخميس، وتقول مصادر إن زيارة أكبر من المتوقع قدرها 50 نقطة أساس قد يجري مناقشها في الاجتماع.