الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بورشه الألمانية: بيع السيارات الكهربائية الفارهة بأسعار عالية مربح

بورشه الألمانية: بيع السيارات الكهربائية الفارهة بأسعار عالية مربح

قالت شركة صناعة السيارات الرياضية الفارهة الألمانية بورشه في مؤتمر للمستثمرين: إنها تستطيع زيادة ربحيتها مع التركيز على السيارات الكهربائية.

وقال لوتس ميشكه المدير المالي للشركة المملوكة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية إنها ترى أن هناك احتمالات بارتفاع أسعار سياراتها الكهربائية أكثر من السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية، مضيفاً أنه يتوقع اقتراب هامش أرباح السيارات الكهربائية من هامش أرباح السيارات التقليدية خلال عامَين، وبعد ذلك سيزداد هامش أرباح السيارات الكهربائية؛ لأن العملاء مستعدون لدفع ثمن أكبر مقابل الحصول على تكنولوجيا جديدة.

وعلى المدى المتوسط، تسعى بورشه خلال السنوات المقبلة إلى زيادة إيراداتها السنوية بنسبة تُراوح بين 7 و8% في المتوسط، وزيادة هامش أرباح التشغيل إلى ما يُراوح بين 17 و19%.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة الأم فولكس فاجن تعتزم طرح بورشه في البورصة خلال العام الحالي إن أمكن ذلك.

وتهدف خطط المجموعة الأم حتى الآن إلى طرح بورشه في البورصة خلال الربع الرابع.

ومن المنتظر أن يصل هامش أرباح التشغيل في بورشه إلى ما يُراوح بين 17 و18% في العام الحالي، وهو ما يعادل أكثر من 7 مليارات يورو من إجمالي الإيرادات التي تسعى بورشه إلى زيادتها لما يُراوح بين 38 و39 مليار يورو.

ومن المتوقع أن يسهم التحول إلى السيارات الكهربائية الخالصة في الأعوام القادمة في إحداث دفعة في الأرباح، وقال ميشكه إنه يرى أن أسعار بيع هذه السيارات توفر فرصاً أفضل لتحقيق هذا الهدف مقارنة بأسعار بيع سيارات محركات الاحتراق الداخلي.

يُذكر أن بورشه تسعى إلى وصول نسبة السيارات الكهربائية الخالصة بين مبيعاتها إلى 80% بحلول نهاية العقد الحالي.

من جانبه، يتوقع الرئيس التنفيذي لبورشه أوليفر بلومه أعمالاً جيدة في الأعوام القادمة ولا سيما بفضل ارتفاع عدد الأشخاص شديدي الثراء على مستوى العالم وقال إن «الكثرة لم تكن أبداً قوتنا الدافعة ولن تكون».