الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

تسلا تسمح لغير سياراتها الكهربائية باستخدام محطاتها للشحن

تسلا تسمح لغير سياراتها الكهربائية باستخدام محطاتها للشحن

تعمل شركة تسلا على الاستفادة من التمويل العام لبناء شبكات شحن السيارات الكهربائية، حيث تتجه لفتح بعض شبكاتها فائقة الشحن في الولايات المتحدة للسيارات الكهربائية التي تصنعها الشركات المصنعة الأُخرى. وتقدم الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية عطاءات للحصول على جزء من المنح التي تقدمها الحكومة الأمريكية لتسريع بناء محطات الشحن السريع على طول الطرق السريعة لطمأنة السائقين بأن يمكنهم السفر دون خوف من تقطع السبل بهم.

وتمتلك تسلا بالفعل شبكة من محطات الشحن السريع لسياراتها بشكل حصري، لكنها ليست متاحة لأنواع المركبات الأُخرى في الولايات المتحدة، قالت الشركة إنها تخطط لفتح شبكتها في الولايات المتحدة للآخرين. وتشير الإيداعات التنظيمية الأخيرة والوثائق الأُخرى إلى أن الشركة تتقدم بطلب للحصول على تمويل عام، وإذا تمكنت من الحصول عليه، سيطلب منها فتح شبكتها أمام سيارات العلامات التجارية الأُخرى.

في يونيو الماضي، اقترح موظفو وكالة الطاقة في كاليفورنيا منح شركة تسلا 6.4 مليون دولار لبناء أجهزة شحن في المناطق الريفية وفقاً لوثائق المنحة. كما تقدمت الشركة بطلب للحصول على منح في تكساس في نوفمبر الماضي، على الرغم من أنها لم تفز بالتمويل هناك، والذي تم تقديمه لأول الشركات التي تقدمت بطلبات كما تظهر وثائق أُخرى.

وفقاً للصحيفة الرسمية الصادرة عن البيت الأبيض في أواخر يونيو، ستبدأ تسلا في إنتاج معدات الشحن السريع الجديدة بحلول نهاية العام، التي ستمكن السائقين الذين لا يستخدمون سيارات تسلا الكهربائية في أمريكا الشمالية من استخدام محطات الشحن الخاصة بها. ومن جانبها لم ترد الشركة على أسئلة وسائل الإعلام ولم تعلق على الأمر.

وغرد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك العام الماضي بأن هذه الخطوة ستحدث بمرور الوقت على مستوى العالم، وقال نائب الرئيس الأول أندرو باجلينو في أبريل إن الشركة لا تزال تعمل على تحقيق هذا الهدف في الولايات المتحدة، وقد أطلقت برنامجاً تجريبياً العام الماضي يسمح للسائقين غير التابعين لشركة تسلا في أجزاء من أوروبا باستخدام شبكة الشحن الخاصة بها.

تأتي هذه التحركات في الوقت الذي تستعدُّ فيه إدارة بايدن لمنح الولايات 7.5 مليار دولار لمحطات الشحن السريع، وذلك من ضمن الأموال المدرجة في مشروع قانون البنية التحتية البالغة قيمته تريليون دولار، والذي أقرّه الكونغرس العام الماضي، وفي الوقت الذي تخطط فيه الولايات لكيفية بناء حصتها من شبكة الشحن الوطنية.

ووفقاً للبيانات الحكومية، فإن معظم مالكي المركبات الكهربائية يقومون بشحن مركباتهم في المنزل على مدار عدة ساعات، ويمكن لأجهزة الشحن السريعة إعادة شحن المركبات الكهربائية في حوالي 30 دقيقة. ولكن من الصعب العثور عليها، حيث يوجد في الولايات المتحدة أقل من 5000 موقع بها 10000 جهاز شحن سريع فردي، يمكن لأي شخص استخدامه لشحن مركبته.

وقامت تسلا ببناء شبكة الشحن السريع الخاصة بها على مدار عدة سنوات، ولديها نظام يعتبر سهل الاستخدام من قبل السائقين. حتى الآن، لديها 1440 موقعاً بها حوالي 14600 جهاز شحن لسائقيها، الذين يمكنهم أيضاً الوصول إلى مواقع أُخرى متاحة لجميع أنواع المركبات الكهربائية. ولم تحدد الشركة تكلفة بناء شبكة الشحن الخاصة بها أو عائداتها من الشحن في التقارير المالية.