الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

«نافتوجاز» الأوكرانية: التخلف عن سداد الديون حتمي

«نافتوجاز» الأوكرانية: التخلف عن سداد الديون حتمي

قالت شركة الطاقة الأوكرانية المملوكة للدولة «نافتوجاز»، «إنها تمضي في اتجاه إعلان التخلف عن سداد مستحقات حملة سنداتها الدولية، بعد إصدار الحكومة الأوكرانية في الأسبوع الماضي مرسوماً يجبرها على تأجيل سداد ديونها، وهو ما يرفضه الدائنون حتى الآن».

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن فترة السماح أمام «نافتوجاز» الأوكرانية لسداد التزامات بقيمة 335 مليون دولار لحملة سنداتها تنتهي الثلاثاء.

وأضافت بلومبيرغ أنه إذا لم يوافق الدائنون على مدِّ أجل سداد مستحقاتهم أو لم تسمح الحكومة للشركة بسداد المستحقات، فإنه قد يتم إعلان تخلف الشركة عن سداد سندات بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار على الأقل.

وقالت نافتوجاز في بيان «من المعروف أن بعض حالات التخلف عن سداد الديون حدثت أو ستحدث نتيجة القرار، والنتيجة هي العجز عن السداد»، في إشارة إلى المرسوم الحكومي الصادر الجمعة الماضية، ويلزم الشركة الأوكرانية بتأجيل سداد التزاماتها تجاه المستثمرين الأجانب.

كانت نافتوجاز قد ذكرت في وقت سابق أنها تخطط باستمرار لسداد ديونها الأجنبية، رغم تداعيات الحرب.

وأمرت الحكومة الأوكرانية شركة «نافتوجاز أوكرانيا» يوم الجمعة الماضي بالحصول على موافقة من مجلس الوزراء قبل إمكانية أن تنفذ أي خطوات في مسعاها لتخفيف الديون من الدائنين الدوليين.

وأشار مرسوم نشرته الحكومة على موقعها الإلكتروني إلى أن مجلس الوزراء وصف العمل الإداري الخاص بنافتوجاز بأنه «غير مُرضٍ» بشأن التماس الاتفاق مع حملة السندات، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء.

ويتعيّن أيضاً على نافتوجاز الاتفاق مع مجلس الوزراء بشأن «أي إجراءات فيما يتعلق بتنفيذ الشروط الحالية» للدين.