الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

12.3 % تراجعاً في أسهم «ميني سو» الصينية

12.3 % تراجعاً في أسهم «ميني سو» الصينية

تراجعت أسهم سلسلة متاجر التجزئة الصينية المخفضة «ميني سو»، المدرجة في نيويورك بنسبة تصل إلى 12.3%، الأربعاء، بعد أن اتهمتها شركة بيع على المكشوف في الولايات المتحدة بإخفاء التدهور المزعوم لأعمالها.

وأصدرت «بلو أوركا كابيتال»، وهي شركة البيع على المكشوف ومقرها تكساس والتي تديرها سورين أندال، تقريراً يزعم أن تاجر التجزئة قد اختلس مئات الملايين خلال صفقة شراء لمشروع مشترك.

وجمعت شركة «ميني سو»، المدعومة من مجموعة الإنترنت الصينية«تينسنت»، 608 ملايين دولار عند إدراجها في بورصة نيويورك للأوراق المالية في عام 2020 و567 مليون دولار هونغ كونغ (72 مليون دولار أمريكي) هذا الشهر عندما عقدت طرحاً ثانوياً في هونغ كونغ. بحسب فاينانشيال تايمز.

وتعرضت الشركات العامة الصينية في الولايات المتحدة لمزيد من التدقيق بعد أن تم الكشف في 2020 عن أن سلسلة المشروبات «لوكن كوفي» قد احتالت على المستثمرين من خلال تزوير مبيعات تزيد على 300 مليون دولار.

تواجه أكثر من 200 شركة صينية إلغاء إدراجها في الولايات المتحدة في عام 2024 إذا لم تمتثل للقواعد الجديدة من واشنطن التي تطالب الشركات العامة بالسماح للجهات التنظيمية بفحص ملفات التدقيق الخاصة بها. وكانت بكين مترددة في السماح للشركات الصينية بتقديم البيانات إلى المنظمين الأجانب لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وزعمت شركة «بلو أوركا» أن ادعاء شركة «ميني سو» بأنها تدير شبكة من منافذ البيع بالتجزئة المستقلة غير صحيح، وأنها عثرت على 620 متجراً مملوكاً لمديرين تنفيذيين أو أشخاص مقربين من رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي، يي جوفو.

وقالت «ميني سو»، الأربعاء، إنها تعتقد أن التقرير «لا أساس له» وإنها شكلت لجنة مستقلة لمراجعة الادعاءات. وأضافت أن الشركة «تدرس مسار العمل المناسب لحماية مصالح جميع المساهمين».

وجادلت «بلو أوركا» بأن متاجر «ميني سو» كانت تكافح «سراً»، مستشهدة بمقابلات مع مديري متاجر سابقين زعموا أن الإيرادات والأرباح آخذة في الانخفاض.

و زعم صندوق الناشطين أن بيانًا محذوفًا على موقع الشركة على الإنترنت في عام 2018 أظهر أن إيراداتها بلغت ذروتها عند 17 مليار رينمينبي.

وكتب البائع على موقع تويتر «هذا يعني أن إيرادات «ميني سو» تقلصت بأكثر من 40% منذ ذروة 2018، على الرغم من زيادة عدد المتاجر بنسبة 50%».

وأضافت أن وسائل إعلام صينية أفادت بأن المجموعة أغلقت أكثر من 850 متجراً بحلول مارس 2019، قبل بدء جائحة كورونا، وبعد 6 سنوات بعد إنشائها.

ولم يرد «ميني سو» على الفور على طلب للحصول على مزيد من التعليقات.