الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«دي بي ورلد» الإمارات تستثمر في مرافق غذائية بـ200 مليون درهم

«دي بي ورلد» الإمارات تستثمر في مرافق غذائية بـ200 مليون درهم

أعلنت «دي بي ورلد- الإمارات» توقيع اتفاقية لإقامة مشروعين جديدين لإنشاء محطات منتجات غذائية جديدة متكاملة على رصيف ميناء جبل علي بالشراكة مع شركات دولية تعمل في مجال معالجة المنتجات الزراعية، بهدف تطوير وتعزيز قدرات مجمّع الأغذية والمشروبات في ميناء جبل علي، ودعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 لدولة الإمارات، عبر تعزيز عمليات إنتاج الحبوب والبقوليات الرئيسة على مدى العام.

وستتمتع المرافق الجديدة، التي تبلغ استثماراتها نحو 200 مليون درهم، بنظام موحّد تتمكن بواسطته من تخزين المنتجات الزراعية السائبة في الصوامع ومعالجتها في مكان واحد. ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تطوير المرافق خلال العامين المقبلين، فيما ستشهد المزيد من التوسّعات على مراحل متعددة.

ويسهم مجمّع الأغذية والمشروبات في ميناء جبل علي في تعزيز مكانة دبي كبوابة رئيسية للتجارة العالمية لهذا القطاع الحيوي. وقد سجلت تجارة دبي الخارجية لقطاع المواد الغذائية، مدعومة بزيادة كبيرة في الصادرات، نمواً قوياً بنسبة 11%، بقيمة إجمالية 57 مليار درهم، خلال عام 2021، مقارنة بـ51.4 مليار درهم للقطاع ذاته في عام 2020.

وفي إطار المشروع ذاته، من المقرر أن تستثمر «دي بي ورلد» أيضاً في الأنظمة التكنولوجية الأكثر تنوعاً وتقدماً لمناولة منتجات الحبوب والبقوليات بشكل آلي، إضافة إلى أنظمة النقل الخاصة بها. وستستفيد الشركات التجارية بشكل كبير من خلال تواجدها في ميناء جبل علي وجافزا، من الربط التجاري متعدد الأنماط، وانخفاض التكاليف اللوجستية، وبيئة العمل السلسة التي توفرها، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى أكثر من 3.5 مليار مستهلك.

وقال عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد» الإمارات وجافزا: «أسهمت «دي بي ورلد» بشكل رئيسي في نمو قطاع الأغذية والمشروبات. فرؤيتنا تتمثل في تحقيق الأهداف الوطنية لدولة الإمارات من خلال دعم المبادرات النوعية، وفي مقدّمتها الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. ومواكبة لذلك، نتطلع إلى تعزيز حجم التجارة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، عبر تمكين قطاع التجارة الزراعية والاستفادة من مشاريع التطوير الجديدة التي يشهدها ميناء جبل علي. ونؤكد باستمرار المكانة الرائدة للميناء بصفته مركزاً استراتيجياً للتجارة والخدمات اللوجستية. وعند اكتمال مشروع التطوير وانطلاق العمليات التشغيلية، ستستفيد المرافق في الميناء من الإمكانات والقدرات المتوافرة لديه، ما سيؤثر بشكل إيجابي على حجم الفرص التجارية الجديدة لدبي، وزيادة الاستثمارات في الميناء والمنطقة الحرة لجبل علي».