الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ارتفاع أسواق الأسهم العالمية وسط رهانات على تباطؤ وتيرة زيادة الفائدة الفيدرالية

ارتفاع أسواق الأسهم العالمية وسط رهانات على تباطؤ وتيرة زيادة الفائدة الفيدرالية

رويترز.

ارتفعت الأسواق العالمية والأسهم الآسيوية اليوم الخميس، مع انخفاض مؤشر الدولار وسط ترشيح احتمالية تباطؤ وتيرة تشديد السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومع ارتفاع مؤشر الأسهم الآسيوية اليوم بنسبة 1%، تبقى مكاسبه أقل من الأسهم الأمريكية، حيث صعد مؤشر «إس آند بي 500» أمس الأربعاء بنحو 2.6% فيما قفز ناسداك 100 بنحو 4.3%، بحسب بلومبيرغ.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للشهر الثاني، قائلاً إن مثل هذه الخطوة ممكنة مرة أخرى، وكرر رغبته في كبح التضخم.

وأضاف رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن وتيرة الارتفاعات ستتباطأ في مرحلة ما، وسيتم تحديد السياسة كل اجتماع على حدة، يأتي هذا التحول وسط بوادر تباطؤ اقتصادي.

بينما تحركت سندات الخزانة الأمريكية بشكل طفيف، ليصل عائد السندات لآجل 10 سنوات إلى 2.79%.

بينما عزز الين أداءه ليصعد مقابل الدولار نحو 1% على إثر تداعيات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة، فيما ارتفع النفط الخام الأمريكي متجاوزاً 98 دولاراً للبرميل، وكذلك صعد الذهب والبيتكوين.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن المؤشرات الرئيسية تمكنت من تحقيق مكاسب بعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي 75 نقطة أساس مرة أخرى، بالتزامن مع الارتياح المفاجئ في الأسواق بشأن الراحة المحتملة من وجهة نظر بنك الاحتياطي الفيدرالي بخصوص التشديد النقدي، حيث إنه بعد الزيادة الأخيرة تعثرت نوبات التفاؤل هذه بسبب مخاطر الركود من موجة عالمية من التشديد النقدي، ومشاكل الطاقة في أوروبا، وقطاع العقارات في الصين، وتحديات كوفيد.