الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أسواق المال الخليجية تعزز مكاسبها بسبب أسعار النفط والأرباح القوية

أسواق المال الخليجية تعزز مكاسبها بسبب أسعار النفط والأرباح القوية

أغلقت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج على ارتفاع، اليوم الخميس، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وأرباح قوية للشركات، فيما خالفت أبوظبي التيار لتغلق منخفضة.

وارتفعت أسعار النفط، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، أكثر من دولارين للبرميل، اليوم الخميس، مواصلة مكاسبها من الجلسة السابقة، بدعم من تحسن شهية المخاطرة بين المستثمرين، إضافة إلى انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتعافي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

ورفعت معظم البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة الرئيسية 0.75 نقطة مئوية، أمس الأربعاء، مقتفية أثر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في ظل ارتباط عملاتها بالدولار.

وفي دبي، صعد مؤشر الأسهم الرئيسي 1.3%، مدعوماً بارتفاع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، 3.9% بعد أن سجل قفزة 42% في صافي أرباح الربع الثاني، مدعوماً بارتفاع الإيرادات وتراجع مخصصات انخفاض القيمة.

وقال فادي رياض، محلل السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كابيكس دوت كوم، إن سوق الأسهم في دبي يشهد تحسينات مستمرة، بفضل مسار السياسة النقدية والأرباح القوية للبنوك المحلية، مثل بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك الإمارات للاستثمار.

ومن بين الأسهم الأخرى، ارتفع سهم شركة ديار للتطوير العقاري 3.1%، بعد أن سجلت قفزة تجاوزت 300% في صافي أرباحها للربع الثاني إلى 32.7 مليون درهم (8.90 مليون دولار).

وارتفع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.9%، مدعوماً بصعود أسهم مواد البناء، إذ زاد سهم الإسمنت السعودية وسهم العربية للإسمنت 1.9% و2.6% على التوالي.

وخالف مؤشر أبوظبي التيار السائد، ليغلق على هبوط 0.1%.

وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.2%؛ إذ عادلت الخسائر في أسهم القطاع المالي المكاسب في القطاعات الصناعية مع تسجيل سهم صناعات قطر قفزة بنسبة 4% وشركة أريد للاتصالات 3.3%.

وأعلنت شركة الاتصالات نتائجها الفصلية، أمس الأربعاء، بعد إغلاق السوق، وحققت أرباحاً قدرها 815.6 مليون ريال (221.90 مليون دولار)، مقارنة بخسارة 1.15 مليار ريال في الفترة نفسها قبل عام.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.9%، مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي -أكبر بنوك مصر- 1.3%، في حين صعد سهم القابضة المصرية الكويتية 4.2%.