الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الذهب يتجه لتسجيل أفضل أسبوع في 5 أشهر مع ضعف الدولار وعوائد السندات

الذهب يتجه لتسجيل أفضل أسبوع في 5 أشهر مع ضعف الدولار وعوائد السندات

رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، إذ واصل الدولار وعوائد السندات التراجع في أعقاب البيانات الاقتصادية الأمريكية، ما يجعل المعدن الأصفر متجهاً لتسجيل أفضل أسبوع في ما يقرب من خمسة أشهر.

وبحلول الساعة 06:16 بتوقيت غرينيتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1766.08 دولار للأوقية (الأونصة)، وصعد حوالي 2.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع، في أفضل أداء منذ أوائل مارس.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1780.70 دولار.

وقال جيفري هالي كبير المحللين لدى أواندا: إن الذهب لا يزال مرتبطاً عكسياً بالدولار والعوائد، وإن انخفاضهم في الآونة الأخيرة قدم له بعض الدعم هذا الأسبوع.

وعلى الرغم من الأداء الأسبوعي الجيد للذهب، فإنه لا يزال متجهاً لتسجيل الهبوط الشهري الرابع على التوالي، وهي أسوأ سلسلة من الخسائر الشهرية منذ نوفمبر 2020.

وظل الدولار معظم يوليو يحوم حول أعلى مستوياته في 20 عاماً، ما أدى إلى تقويض الطلب على الذهب المسعّر بالعملة الأمريكية بين حائزي العملات الأخرى.

وما أثر أيضاً على أسعار الذهب تبني البنوك المركزية الكبرى نهجاً صارماً من رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية في محاولتها مكافحة التضخم، فضلاً عن الأداء القوي لعائدات الخزانة الأمريكية في وقت سابق من يوليو.

وتزيد أسعار الفائدة وعوائد السندات المرتفعة من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، لكن عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات تراجعت اليوم الجمعة.

وانكمش الاقتصاد الأمريكي بشكل غير متوقع في الربع الثاني، الأمر الذي زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي، ما ساهم في قفزة تزيد على واحد بالمئة في أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذاً آمناً أمس الخميس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية واحداً بالمئة إلى 20.18 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 1.5 بالمئة إلى 901.08 دولار.

وهبط البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 2046.16 دولار، لكنه ارتفع بنحو 5.8 بالمئة هذا الشهر، وهو أفضل أداء له منذ فبراير.