الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سهم علي بابا يهبط أكثر من 6% بعد تقارير بأن جاك ما يخطط للتخلي عن «آنت جروب»

سهم علي بابا يهبط أكثر من 6% بعد تقارير بأن جاك ما يخطط للتخلي عن «آنت جروب»

رويترز.

تراجعت أسهم شركة علي بابا العملاقة بالتجارة الإلكترونية بنهاية تعاملات يوم الجمعة في بورصة هونغ كونغ، ثاني أكبر بورصة مالية في قارة آسيا، بعد بورصة طوكيو مباشرةً، مسجلةً الهبوط الثالث على التوالي بنسبة 6.1% بعد أنباء عن اعتزام الملياردير جاك ما التخلي عن سيطرته على شركة التكنولوجيا المالية آنت جروب التابعة لشركة التجارة الإلكترونية الكبرى.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الخميس، أن الملياردير الصيني جاك ما يعتزم التخلي عن السيطرة على شركة التكنولوجيا المالية آنت جروب كو في محاولة للابتعاد عن الشركة التابعة لمجموعة علي بابا القابضة المحدودة.

وقالت الصحيفة إن جاك ما يمكن أن يتنازل عن السيطرة عن تلك الحصة بشركة آنت جروب عن طريق نقل بعض صلاحياته التصويتية إلى مسؤولين آخرين لدى «آنت»، بما في ذلك المدير التنفيذي «إريك جينغ».

وأخبرت شركة آنت جروب المنظمين بنية جاك ما للتنازل عن السيطرة، بينما تستعد الشركة للتحول إلى شركة مالية قابضة رغم أن الجهات التنظيمية لم تطلب ذلك التغيير، بحسب الصحيفة.

وكان جاك ما هدفاً للإجراءات الحكومية التي يبدو أنها مصممة لتقليل نفوذه وقوة شركاته، وكان يدير شركة آنت جروب منذ أكثر من عقد، وبمرور الوقت أسس شبكة المدفوعات «علي باي» التي تضم أكثر من مليار مستخدم.

يشار إلى أن السلطات الصينية أوقفت الطرح العام لشركة آنت جروب في عام 2020 الذي كانت تتجاوز قيمته 37 مليار دولار، وأجبرت شركة التكنولوجيا على إعادة تنظيم أعمالها كشركة مالية قابضة ينظمها البنك المركزي الصيني.