الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تراجع سهم علي بابا وسط مخاوف احتمالية شطبها من البورصات الأمريكية

تراجع سهم علي بابا وسط مخاوف احتمالية شطبها من البورصات الأمريكية

تراجعت أسهم مجموعة علي بابا القابضة المحدودة اليوم الاثنين، وسط تصاعد مخاوف احتمالية شطب السهم من البورصات الأمريكية لفشلها في الامتثال لقواعد الإفصاح الأمريكية.

وانخفضت أسهم عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا بنسبة 5.7% في هونغ كونغ لتتصدر تراجعات مؤشر هانغ سنغ التكنولوجي، الذي انخفض بنسبة 1.8%، وفقاً لبلومبيرغ.

وأضافت هيئة مراقبة الأوراق المالية الأمريكية يوم الجمعة، أسهم الشركة إلى قائمة الشركات التي تواجه الشطب بسبب رفض بكين السماح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة عمل مدققي حساباتهم.

وكان سهم علي بابا قد ارتفع لفترة وجيزة في مطلع الأسبوع الماضي وسط تفاؤل بأن خطة الشركة للسعي لإدراج أولي في هونغ كونغ ستمكنها من جذب المزيد من المستثمرين، واختفت المكاسب بعد ذلك مع استعداد المتداولين لتقرير أرباح الشركة المقرر الإعلان عنه هذا الأسبوع، حيث يتوقع المحللون أن تعلن الشركة عن أول نمو سلبي في الإيرادات الربع السنوية.

ويرى إديسون لي المحلل لدى جيفريز في مذكرة بحثية أمس «أنه من المحتمل أن يؤدي تطبيق قرار القيد المزدوج لعلي بابا الأخير، وعدم وجود أخبار إيجابية عن المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين بشأن قضايا التدقيق، إلى اعتقاد السوق بقوة أكبر بأن أسهم الشركة الصينية ستتم حتماً شطبها».

وتراجعت أسهم علي بابا بأكثر من 20% في هونغ كونغ من أعلى مستوياتها في يوليو الماضي.

وقالت علي بابا إنها ستسعى إلى الحفاظ على وضع الإدراج في كل من بورصة نيويورك وهونغ كونغ، وستلتزم بالقوانين واللوائح المعمول بها، وفقاً لبيان لبورصة هونغ كونغ.

وانخفض السهم بنسبة 27% من أعلى مستوى له في يوليو الماضي، بعد أن قفز بنسبة 70% من أدنى مستوى قياسي وصل إليه في مارس، ولكن أسهم الشركة فقدت تعافيها حيث تم الإبلاغ عن استجواب المسؤولين التنفيذيين للشركة من قبل السلطات فيما يتعلق بقضية تتعلق بسرقة البيانات، وتم تغريم الشركة لعدم الإبلاغ بشكل صحيح عن الصفقات السابقة.