السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

«بريتش بتروليوم» البريطانية تسجل أعلى أرباح منذ 14 عاماً

«بريتش بتروليوم» البريطانية تسجل أعلى أرباح منذ 14 عاماً

كشفت عملاقة النفط والغاز البريطانية بريتش بتروليوم عن زيادة أرباحها في الربع الثاني بأكثر من ثلاثة أمثال؛ لتسجل أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً، لتنضم بذلك إلى منافستها شل في جني فوائد ارتفاع أسعار النفط والغاز.

ووفقاً لوكالة الأنباء البريطانية «بي آيه ميديا»، أعلنت الشركة أن أرباح كلفة الاستبدال الأساسي، وهو تعريف الشركة لصافي الأرباح، حققت قفزة لتزيد كثيراً على 8.5 مليار دولار كانت متوقعة للأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو، مقارنة بـ2.8 مليار دولار في الربع المقابل من العام الماضي.

وأعلنت بريتش بتروليوم أنباء جيدة للمستثمرين، حيث ارتفعت توزيعات أرباح المساهمين بنسبة 10% وتم تكثيف خطة إعادة شراء الأسهم بمبلغ 3.5 مليار دولار أخرى مستحقة قبل نهاية سبتمبر.

ومع ذلك، تأتي النتيجة في الوقت الذي تسعى فيه الأسر جاهدة لسداد الفواتير التي ترتفع بسرعة صاروخية، ويتزايد فيه الغضب إزاء الأرباح الهائلة التي أعلنتها شركات النفط والطاقة بعد إعلان نتائج سنتريكا المالكة لكل من شل وبريتش جاز الأسبوع الماضي.

كما حذرت بريتيش بتروليوم من أنه ليس من المتوقع أن تتراجع أسعار الطاقة خلال الصيف، وتوقعت أن تظل أسعار النفط الخام والغاز مرتفعة خلال الربع الثالث وسط تعطل الإمدادات من روسيا.