السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الين يتجه لتحقيق أكبر سلسلة مكاسب في عامين قبل زيارة بيلوسي لتايوان

الين يتجه لتحقيق أكبر سلسلة مكاسب في عامين قبل زيارة بيلوسي لتايوان

يتجه الين إلى تحقيق أكبر سلسلة مكاسب منذ ذروة أزمة فيروس كورونا في مارس 2020، حيث أدى تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان، وزيادة المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي إلى تعزيز جاذبية الأصول التي تعتبر استثمارات آمنة.

وعانى الدولار الأمريكي على نطاق واسع، ليواصل بضع جلسات تداول صعبة منذ أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، وسط إشارات على أن الاقتصاد الأمريكي آخذ في التباطؤ، وتلميح صناع السياسة إلى التحرك بوتيرة أبطأ لرفع أسعار الفائدة في المستقبل.

واتجهت العملة اليابانية إلى تحقيق مكاسب للجلسة الخامسة على التوالي، الثلاثاء، مقابل الدولار لتصل مكاسبها التراكمية إلى ما يقرب من 4.5% في خمس جلسات.

وارتفعت العملة في تعاملات لندن 0.6% إلى 130.78 ين للدولار، بما يقل قليلاً عن مستواها المرتفع البالغ 130.40، والذي شهدته العملة آخر مرة في أوائل يونيو.

وأثرت المخاوف من تأثير زيارة وشيكة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان على الأسهم، ودفعت المستثمرين إلى الاندفاع نحو سندات الخزانة الأمريكية.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات إلى 2.516%، وهو أدنى مستوى لها منذ أبريل؛ ما قلص الفجوة بين الدين الأمريكي لأجل عشر سنوات، وما يعادله من السندات اليابانية إلى 236 نقطة أساس، وهو أدنى مستوى منذ أوائل أبريل.

وأظهرت بيانات صدرت الأسبوع الماضي أن الاقتصاد الأمريكي انكمش للربع الثاني على التوالي؛ ما زاد الجدل حول ما إذا كانت البلاد قد دخلت، أو ستدخل قريباً، في حالة ركود، ويترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة.

وانخفض الدولار الأسترالي 1.5% تقريباً بعد أن رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.85% بما يوافق التوقعات.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية، بنسبة 0.3% إلى 105.65.

الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض

إلى ذلك، أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض، الثلاثاء، مع تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن، بينما عزز ارتفاع الين مقابل الدولار من عمليات بيع أسهم شركات التصدير.

وانخفض المؤشر نيكي 1.42% إلى 27594.73 نقطة، كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.77% إلى 1925.49 نقطة.

وقال إيكو ميتسوي، مدير الصناديق بشركة أيزاوا للأوراق المالية «هناك عدة أسباب لبيع الأسهم لجني أرباح اليوم، لافتاً إلى أن أداء وول ستريت كان ضعيفاً الليلة الماضية، كما شعر المستثمرون بالقلق من مخاطر تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين».

وانخفض سهم طوكيو إلكترون المنتجة لمعدات تصنيع الرقائق 2% ليسجل أكبر انخفاض على المؤشر نيكي، وهبط سهم دايكن إنداستريز لتصنيع أجهزة التكييف 3.04%، وتراجع سهم فانوك لتصنيع الروبوتات 2.16%.

وهبط سهم تويوتا موتور 2.6% ليسجل أكبر انخفاض على المؤشر توبكس.

على الجانب الآخر، ارتفع سهم (تي.دي.كيه) لتصنيع أجهزة الاستشعار 13.5% بعدما أعلنت الشركة عن ارتفاع أرباحها الفصلية.

وارتفع 18 سهماً على المؤشر نيكي مقابل تراجع 206.