الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

السعودية تنشئ هيئة لتشجيع الاستثمار في المملكة

السعودية تنشئ هيئة لتشجيع الاستثمار في المملكة

وافقت السعودية على إنشاء هيئة لتشجيع الاستثمار في المملكة، وهو هدف رئيسي لبرنامج طموح للإصلاح الاقتصادي، حسبما قاله وزير الاستثمار السعودي، ووسائل إعلام رسمية، نقلاً عن قرار لمجلس الوزراء.

وقال الوزير خالد الفالح في تغريدة على تويتر «إن الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار ستكون داعماً قوياً لمنظومة الاستثمار في سعيها لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار بجذب وتنمية الاستثمارات الوطنية والأجنبية».

وجذب استثمارات أجنبية جزء رئيسي في خطة السعودية «رؤية 2030» لتنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم، وتقليل اعتماده على إيرادات النفط والغاز.

وقالت وزارة الاستثمار الأسبوع الماضي: «إن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع 9.5% على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام إلى حوالي مليارَي دولار».

وجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي 72.3 مليار ريال (19.3 مليار دولار) مقابل 20.2 مليار دولار في 2020 بدعم من اتفاق قيمته 12.4 مليار دولار للعملاق النفطي أرامكو لبيع حصة في شبكته لخطوط أنابيب النفط.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وهي خطة عريضة تسعى لاجتذاب أكثر من 100 مليار دولار في استثمار أجنبي مباشر سنوياً بحلول نهاية العقد الحالي.

وقالت وزارة الاستثمار في تغريدة على تويتر: إن الهيئة الجديدة تهدف «لتحقيق التكامل والتعاون بين الجهات والارتقاء بجميع الأعمال والخدمات ذات الصلة بتسويق الاستثمار وتعزيز جاذبية الاستثمار في المملكة».