الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أسهم أوروبا ترتفع بحذر رغم دعم النتائج المالية القوية

أسهم أوروبا ترتفع بحذر رغم دعم النتائج المالية القوية

اقتنصت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس مكاسب محدودة بدعم من نتائج مالية فصلية قوية، بينما تراجع مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني عن باقي المؤشرات بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بأعلى معدل منذ عام 1995.

وتمكن المؤشر ستوكس 600 الأوروبي، الذي كان قد ارتفع خلال الجلسة 0.3% ملامساً أعلى مستوى له في شهرَين، من الصعود 0.2% عند الإغلاق بينما أنهى مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني التعاملات مستقراً دون تغيير.

ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة 50 نقطة أساس في أعلى معدل في 27 عاماً إلى 1.75% على الرغم من تحذيرات من أن ركوداً طويل الأمد في سبيله للهيمنة على الاقتصاد مع المسارعة في إجراءات كبح التضخم المتنامي.

وخسر المؤشر القياسي الأوروبي 10% حتى الآن هذا العام؛ بسبب المخاوف المتنامية المتعلقة بمستقبل الأسهم في ظل التعطل المحتمل لإمدادات الغاز الروسية وسياسات التشديد النقدي البالغ والضغوط السعرية القوية ومخاوف التضخم.

وذكرت تقارير في وسائل إعلام نقلاً عن مصادر مطلعة أن مجموعة كريدي سويس تبحث خفض آلاف الوظائف حول العالم، وارتفع سهم سويس بنك 1.7%.

وصعد سهم كريدي أجريكول 4.7% لدى انضمامه لبي.إن.بي باريبا وسوستيه جنرال في إعلان أرباح فصلية أفضل من المتوقع وسط أنشطة قياسية لوحدة الاستثمار المصرفي.

وارتفع سهم لوفتهانزا 6.4% لدى توقعها العودة للأرباح التشغيلية للعام. وارتفع سهم جلينكور 3.1%.