الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

فولكس فاجن تشتري تكنولوجيا القيادة الذاتية بـ4 مليارات دولار

أعلنت شركة فولكس فاجن أنها ستشتري برامج وأجهزة القيادة الذاتية من شركة Innoviz Technologies الإسرائيلية، في صفقة قيمتها 4 مليارات دولار.

وتم توقيع الصفقة مع مجموعة تقنيات CARIAD التابعة لشركة فولكس فاجن، وستتضمن مكونات مثل أجهزة استشعار الليدار القائمة على الليزر والتي ستستخدمها مجموعة فولكس فاجن لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة والمركبات المستقلة من منتصف العقد.

وقال عمر كيلاف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Innoviz في بيان: «نعمل مع فريق CARIAD لنكون مورداً لأجهزة استشعار LiDAR وبرامج الإدراك لدعم التنقل الآمن للمركبات التي يتم إطلاقها من منتصف العقد (CARIA)».

تعني هذه الصفقة أن Innoviz لديها الآن طلبات بقيمة 6.6 مليار دولار، هذه الصفقة وحدها تساوي أيضاً أكثر من سبعة أضعاف تقييم الشركة السوقي البالغ 500 مليون دولار. وأعلنت CARIAD عن سلسلة من الشراكات التقنية طوال عام 2022، بما في ذلك مع Bosch وQualcomm وSTMicroelectronics.

كما استثمرت فولكس فاجن في السابق 2.6 مليار دولار في شركة Argo AI الأمريكية الناشئة كجزء من الترتيب الذي شهد نقل وحدة القيادة الذاتية الأوروبية الخاصة بصانع السيارات إلى Argo، وفي الوقت نفسه، تلقت Innoviz استثمارات من أمثال Magna International وHarman International.

حيث تم طرحها للاكتتاب العام من خلال اندماج عكسي في أبريل 2021، وبينما كانت قيمتها ذات مرة تصل إلى 1.6 مليار دولار، انخفضت منذ ذلك الحين إلى ما يقرب من 500 مليون دولار.

وتقول شركة التكنولوجيا إن برنامج LiDAR المتقدم وبرنامج الإدراك يمكن أن يرى بشكل أفضل من السائق البشري ويقلل من احتمالات الأخطاء.

لدى Innoviz أيضاً اتفاقية أنظمة ليدار مع بي إم دابليو، وتحدث كيلاف مع وكالة بلومبيرغ الاقتصادية وقالت إنها تستعين بمقاول خارجي لتصنيع أجهزة استشعار الليدار، وفي مايو الماضي، أعلنت فولكس فاجن أنها ستستخدم رقائق كوالكوم لمركباتها المستقلة القادمة.