الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بايدو الصينية تتحدى تسلا بـ Apollo RT6

بايدو الصينية تتحدى تسلا بـ Apollo RT6

قالت عملاقة محركات البحث الصينية بايدو Baidu إن شركة Jida Auto للسيارات الكهربائية التابعة لها، ستكون متقدمة بخطوة على شركة تسلا في تطوير تقنيات القيادة المستقلة المتقدمة. وبعد فترة وجيزة من كشف بايدو النقاب عن شاحنتها الصغيرة الجديدة Apollo RT6، قال الرئيس التنفيذي للشركة، روبن لي، إن شركة صناعة السيارات تأتي بعد تسلا.

وقال لي «فهمنا للمركبات الذكية هو أن كونها كهربائية هي نصف النهائي، بينما الذكاء هو النهائي».

وتأتي Apollo RT6 مزودة بـ8 مستشعرات ليدار LiDAR و12 كاميرا لتمكين القيادة الذاتية من المستوى 4.

بالمقارنة، تستخدم تسلا نظاماً قائماً على الكاميرا، ورفض إيلون ماسك كثيراً الحاجة إلى مستشعرات ليدار، على الرغم من اعتقاد الكثير من الصناعة أن الأنظمة القائمة على الليزر ضرورية لتحقيق الاستقلالية الكاملة.

تقول بايدو إن Apollo RT6 لديها ما يقرب من 32 مليون كيلومتر من الاختبارات تحت عجلاتها، ويمكنها القيادة بشكل مستقل بإشراف إنسان لديه الخبرة خلف عجلة القيادة، وستنشر الشركة RT6 من خلال خدمة التكسي الروبوت Apollo Go التي تعمل في 10 مدن، وقدمت بالفعل أكثر من مليون رحلة.

وفي حديثه مع رويترز، قال الرئيس التنفيذي لشركة Jida Auto جوي شيا يبينج إن الشركة تريد تقديم 800 ألف نموذج من الروبوتات الآلية الخاصة بها في عام 2028، كما أنها تعد نموذجاً ثانياً للإنتاج الضخم في عام 2024، وفي أوائل عام 2022، رفعت بايدو الحجاب عن أول شاحنة ثقيلة تعمل بالكهرباء بالكامل.

تُعرف السيارة باسم Xingtu، وقد تم تصميمها بواسطة بينينفارينا، وهي مجهزة ببطارية بقوة 450 كيلوواط في الساعة ويمكنها السفر لمسافة تصل إلى 300 كم بشحنة واحدة عندما تكون محملة بالكامل، وهي مجهزة -أيضاً- بمجموعة قيادة شبه مستقلة متطورة مع 11 كاميرا على متنها، وكاشف واحد بالأشعة تحت الحمراء، ورادارات بموجة خمسة ملليمترات ومستشعر LiDAR.