الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بسبب نقص الرقائق.. تراجع أرباح «هوندا» الربعية بنسبة 33%

بسبب نقص الرقائق.. تراجع أرباح «هوندا» الربعية بنسبة 33%

تراجعت أرباح شركة (هوندا) في الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 33% مقارنة بالعام الماضي، بسبب النقص العالمي في رقائق الحاسوب، والإغلاق المرتبط بالجائحة في الصين، وارتفاع كلف المواد الخام، وكلها عوامل سببت أضراراً لشركات صناعة السيارات اليابانية.

وذكرت شركة (هوندا موتور) أن إجمالي أرباحها بلغ 149.2 مليار ين (1.1 مليار دولار) في الربع الأول من أبريل إلى يونيو، مقارنة بـ222.5 مليار ين (1.7 مليار دولار) العام الماضي، وتراجعت المبيعات الفصلية بنسبة 7% إلى 3.8 تريليون ين (28 مليار دولار).

وحافظت هوندا على توقعاتها لأرباح السنة المالية الكاملة حتى مارس 2023 دون تغيير عند 710 مليارات ين (5.3 مليار دولار).

وتسبب النقص في أشباه الموصلات في معاناة جميع شركات صناعة السيارات في العالم، بما فيهم هوندا، من خسائر على الرغم من الطلب القوي.

باعت هوندا، الشركة المصنعة للسيارات أكورد سيدان وأوديسي ميني فان وسيفيك كومباكت، حوالي 815 ألف سيارة في الربع الأخير، مقارنة بـ998 ألف سيارة في نفس الفترة من العام السابق، وتراجعت مبيعات السيارات في جميع أنحاء العالم تقريباً، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة وأوروبا.

وقال المدير المالي للشركة كوهي تاكيوتشي: «أناشد جميع الأفراد الذين ما زالوا ينتظرون استلام سياراتهم تفهم الوضع، وأتعهد بأن تبذل شركتنا بأكملها قصارى جهدها لتسليم الشحنات قبل يوم واحد» من الموعد المحدد للتسليم.

وأشار تاكيوتشي إلى أن النقص في أشباه الموصلات خفض من إنتاج الدراجات النارية وكذلك إنتاج السيارات، ما عزز الشكوك بشأن التوقعات المستقبلية.

وقالت هوندا إن الإغلاق الأخير في شنغهاي كان من بين أسباب نقص المعروض من رقائق الحاسوب، لكنها امتنعت عن الإدلاء بتفاصيل.