الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بنمو يفوق المستويات العالمية.. الصين تتوقع بيع 6 ملايين مركبة كهربائية في 2022

بنمو يفوق المستويات العالمية.. الصين تتوقع بيع 6 ملايين مركبة كهربائية في 2022

أخذت مبيعات السيارات الكهربائية تزداد بسرعة في جميع أنحاء العالم، لكن سوق السيارات الصينية شهدت انفجاراً أكبر من أي مكان آخر، وتشير التوقعات إلى أن المبيعات المتوقعة في البلاد هذا العام قد تصل إلى 6 ملايين سيارة كهربائية.

يأتي هذا التوقع من جمعية سيارات الركاب الصينية التي رفعت تقديراتها مؤخراً من 5.5 مليون وحدة إلى 6 ملايين وحدة على خلفية نتائج المبيعات في شهر يوليو الماضي، والتي فاقت التوقعات السابقة، حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية إلى 486 ألفاً في يوليو، مما أعطى تلك السيارات 27% من سوق السيارات الجديدة.

تشير البيانات إلى ما يُعرف في الصين باسم «مركبات الطاقة الجديدة» أو المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة، وتشمل هذه المجموعة من المركبات السيارات التي تعمل بالبطاريات والمركبات الكهربائية الهجينة ذات الإضافة الكهربائية وآلات خلايا الوقود الهيدروجينية، لكن التوسع الهائل في سوق السيارات الكهربائية هو الذي يقود الأرقام نحو 6 ملايين.

وكانت الصين اشترت 2.99 مليون سيارة كهربائية جديدة في عام 2021، وهو العام الذي اشترت فيه الولايات المتحدة 608 آلاف سيارة كهربائية هجينة وسيارات كهربائية.

من جانبها، أفادت شبكة بلومبيرغ بأن تنبؤات جمعية سيارات الركاب الصينية حذرة نسبياً، ويمكن زيادتها أكثر في بداية الربع الرابع من عام 2022، الأمر الذي يمثل حالة من التفاؤل بالنظر إلى أن صناعة السيارات كانت تكافح مع تأخيرات في التنبؤ بسبب نقص أشباه الموصلات وقيود جائحة فيروس كورونا.

على عكس البلدان الأخرى، لا تزال الصين مصممة على القضاء على تفشي فيروس كورونا وتسببت عمليات الإغلاق الناتجة في حدوث قلق لشركات صناعة السيارات بما في ذلك تسلا، ولكن بلومبيرغ أفادت بأن كلاً من الحكومات المركزية والمحلية نفذت تدابير لمساعدة الصناعة على التعافي، كان أحدها هو نصف ضريبة الشراء على السيارات منخفضة الانبعاثات.