السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

توقعات بوصول أرباح هيونداي إلى رقم قياسي

بات من المتوقع أن تصل الأرباح التشغيلية لشركة هيونداي موتورز إلى 10 تريليون وون هذا العام لأول مرة في تاريخها، أي ما يعادل 7.7 مليار دولار. وتوقع خبراء الاقتصاد في البداية أن تصل الأرباح التشغيلية لشركة صناعة السيارات الكورية إلى ما يقارب 6.1 مليار دولار لعام 2022، لكنهم رفعوا التقديرات إلى أكثر من 7.7 مليار دولار.

ويمثل هذا قفزة بنسبة 51.9% مقارنة بعام 2021 ويأتي على خلفية النتائج القوية بشكل غير متوقع في الربع الثاني من العام. وفي الواقع، تضخم الربح التشغيلي لشركة هيونداي من 1.46 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022، إلى 2.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام.

وقد ساعد ارتفاع أرباح التشغيل من خلال زيادة مبيعات هيونداي في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية بنسبة 2.9% و6.6% على التوالي مقارنة بالربع الثاني من عام 2021. وتشير صحيفة كوريا تايمز إلى أن سيارات الدفع الرباعي تمثل أكثر من نصف إجمالي المبيعات من العلامة التجارية وهذا مع ازدياد الطلب على السيارات الكهربائية والهجينة.

وقال سونج جاي المحلل في شركة هانا للأوراق المالية «تمتلك هيونداي موتور طلباً مرتفعاً محلياً وخارجياً يبلغ 640 ألف وحدة في كوريا، و140 ألفاً في أوروبا، ومن المتوقع أن يؤدي الانكشاف إلى الأسواق الناشئة إلى استعادة الطلب بسرعة نسبياً. زمن المتوقع أن تتوسع الحصة السوقية من خلال التوسع التدريجي للإنتاج.»

تبدو الأمور جيدة أيضاً في كيا موتورز أيضاً، حيث يتوقع المحللون ارتفاع أرباحها التشغيلية بنسبة 56.1% عن العام الماضي لتصل إلى 6 مليارات دولار. ويأتي هذا على خلفية التوقعات التي قفزت من 5.1 مليار دولار بنحو 20% في شهر واحد، ما يعني أن أرباح التشغيل المشتركة لشركتي صناعة السيارات قد تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 13.7 مليار دولار.

تأتي هذه الأرقام الإيجابية على الرغم من عودة ظهور وانتشار فيروس كورونا المستجد، في بعض البلدان وعدد كبير من اضطرابات سلسلة التوريد. وهو أمر مبشر للغاية بالنسبة لعملاقة الصناعة الكورية الجنوبية.