السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

في نقاط.. كيف تستفيد إعمار العقارية من الاستحواذ على مشروع دبي كريك هاربور؟

في نقاط.. كيف تستفيد إعمار العقارية من الاستحواذ على مشروع دبي كريك هاربور؟

أعلنت شركة إعمار العقارية منافع الاستحواذ على مشروع دبي كريك هاربور في نقاط رئيسية، مؤكدة أن الصفقة تتماشى مع استراتيجيتها طويلة الأمد وتساعد على تحقيق القيمة والحفاظ عليها لمساهميها.

وذكرت الشركة في بيان لسوق دبي أن المنفعة الأولى تتمثل في توفير سيطرة كاملة لشركة إعمار على مشروع دبي كريك هاربور التطويري في ما يتعلق بالأرض الأساسية غير المطورة، والتي تتمتع بموقع استراتيجي، وتضم أكثر من 100 مليون قدم مربعة من المشاريع التطويرية المستقبلية.

وحول المنفعة الثانية، لفتت إلى أنها تسهم في تبسيط عملية اتخاذ القرارات، وبالتالي تحسين التنفيذ الشامل للمشروع، وتحقيق مشروع دبي كريك هاربور التطويري.

وثالثاً تعزز الصفقة عائدات إعمار من خلال الوصول إلى نسبة 100% من الأرباح التي سيتم تحقيقها من مشروع دبي كريك هاربور التطويري على مدار فترة تطويره.

ورابعاً تسهم في تقليل الضغط على التدفقات النقدية لشركة إعمار باستخدام مقابل مؤلف من مزيج من إصدار الأسهم والنقد.

وأشارت الشركة إلى أن الصفقة ستعزز في حالة تنفيذها مكانة إعمار كإحدى الشركات الرائدة في دولة الإمارات، حيث ستمتلك مجموعة إعمار الموحدة محفظة متنوعة من الأصول التي ستزيد قيمتها الصافية الإجمالية التقريبية المجمعة ما يزيد على 71.5 مليار درهم اعتباراً من 30 يونيو 2022.

وقد سجلت إعمار حجم مبيعات من مشروع دبي كريك هاربور في عام 2021 بإجمالي 4.2 مليار درهم مقابل 3.6 مليار درهم في النصف الأول فقط من عام 2022، مما يعكس الطلب على شراء العقارات في مشروع دبي كريك هاربور وإمكانات الربح المحتملة في المستقبل من هذا المشروع، والتي تشكل الاعتبار الأساسي لإعمار من جراء صفقة الاستحواذ.

وبحسب البيان، تم تقييم دبي كريك هاربور من قبل مقيم مستقل بقيمة تُراوح ما بين 14.6 مليار درهم و15.7 مليار درهم.

وفي الخميس الماضي، أعلنت شركة إعمار العقارية، في الإمارات عن استحواذها الكامل على مشروع «دبي كريك هاربور»، الذي يقع على طول الواجهة البحرية لخور دبي، من شركة دبي القابضة مقابل 7.5 مليار درهم، تُدفع بالتساوي نقداً، وبأسهم في شركة إعمار العقارية؛ ما يجعل دبي القابضة ثاني أكبر مساهم في «إعمار».

وتمت الموافقة على الاستحواذ على كامل (100%) رأس مال شركة دبي كريك هاربور، المالك القانوني لمشروع دبي كريك هاربور، بمقابل 7.5 مليار درهم يتم تسديده نقداً بما فيها مبلغ مؤجل بقيمة 1.25 مليار درهم مستحق الدفع خلال مدة ثلاث سنوات؛ و50% سند إلزامي قابل للتحويل إلى أسهم في شركة إعمار العقارية محسوبة بقيمة مبلغ 3.75 درهم على سعر إغلاق سهم شركة إعمار في 10 أغسطس 2022.