الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

صعود الدولار يهبط بأسعار المعادن.. والذهب عند أدنى مستوى في أسبوع

صعود الدولار يهبط بأسعار المعادن.. والذهب عند أدنى مستوى في أسبوع

هبطت أسعار الذهب اليوم، الاثنين، أكثر من 1% إلى أدنى مستوياتها في أسبوع، وسط تراجع حاد لأسعار المعادن النفيسة الأخرى مع صعود الدولار، في ظل مخاوف حيال رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سعر الفائدة، وهو ما يزيد الضغوط على المعدن الأصفر.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.2% إلى 1780.4 دولار للأوقية بحلول الساعة 1750 بتوقيت غرينتش بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ الثامن من أغسطس في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.06% إلى 1796.3 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار 0.4%؛ ما يجعل الذهب والسلع الأخرى المسعرة بالعملة الخضراء أكثر كلفة بالنسبة للمشترين في الخارج.

ويترقب المستثمرون محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي لشهر يوليو الذي سيصدر يوم الأربعاء للحصول على مزيد من القرائن بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

ويميل رفع أسعار الفائدة إلى زيادة عوائد السندات؛ ما يرفع كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

وقال جيم ويكوف، كبير المحللين في كيتكو للمعادن في مذكرة، إن أسعار الذهب والفضة منخفضة أيضاً بسبب مخاوف بشأن الطلب بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين.

ونما الإنتاج الصناعي في الصين، أكبر مستهلك للذهب في العالم، بنسبة 3.8% في يوليو، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، متباطئاً من 3.9% في يونيو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 2.6% إلى 20.26 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 3.1% إلى 932.47 دولار، وتراجع البلاديوم 3.1% عند 2152.10 دولار.