الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

«السيادي» السعودي يشتري أسهماً أمريكية بـ7 مليارات دولار

«السيادي» السعودي يشتري أسهماً أمريكية بـ7 مليارات دولار

استثمر الصندوق السيادي في المملكة العربية السعودية أكثر من 7 مليارات دولار لبناء مراكز جديدة في الأسهم الأمريكية بما في ذلك أمازون وبلاك روك، جيه بي مورغان وألفا بت، بالتزامن مع مخاوف الركود الذي تعاني منه الأسواق.

وأظهر إيداع تنظيمي أن الصندوق، الذي تقدر قيمته بـ 620 مليار دولار، أضاف أيضا في الربع الثاني إلى المراكز التي يمتلكها في شركات (ميتا بلاتفورمز، المالكة لشركة فيسبوك و باي بال، وإلكترونيك آرتس) وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

وتظهر عمليات الاستحواذ أن صندوق الاستثمارات العامة ضاعف رهانه على استثمارات التكنولوجيا على الرغم من التراجع في التقييمات.

و يتعمق صندوق الاستثمارات العامة في الأسواق العالمية حيث يسعى لتحقيق هدفه المتمثل بمضاعفة أصوله بحلول عام 2025، ويعزز صندوق الثروة استثماراته في الأسهم حيث تضاعف دخل المملكة العربية السعودية من النفط تقريباً في الربع الثاني من العام، حيث من المقرر أن تمنح أسعار النفط الخام المرتفعة المملكة أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وتعكس أحدث موجة شراء لصندوق الاستثمارات العامة صدى استراتيجية الصندوق المطلقة في أوائل عام 2020 عندما أنفق المليارات في اقتناص حصص في شركات أمريكية تعرضت تقييماتها لضربة بسبب ظهور جائحة فيروس كورونا، ثم باع الكثير من تلك الحصص عندما انتعشت الأسواق.

وانخفض مؤشر اس آند بي 500 بنسبة 16% خلال الربع الثاني، في حين انخفض مؤشر ناسداك 100 بنحو 22% بسبب المخاوف من أن رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة يهدد بدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود، ومع ذلك منذ ذلك الحين، ارتفع مؤشر اس آند بي بنحو 14 %.