الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

مقارنة بعام الجائحة.. الشركات الناشئة الألمانية أكثر تشاؤماً اليوم

مقارنة بعام الجائحة.. الشركات الناشئة الألمانية أكثر تشاؤماً اليوم

أظهرت دراسة اقتصادية، نشرت اليوم الثلاثاء، أن الشركات الناشئة في ألمانيا حالياً أكثر تشاؤماً مما كانت عليه في العام الأول لجائحة فيروس كورونا المستجد عام 2020.

وأشارت الدراسة التي أجراها اتحاد الشركات الناشئة الألمانية إلى أن ضعف حالة الاقتصاد ومناخ الاستثمار الحذر واستمرار حالة الغموض العام من أسباب التراجع الحاد في توقعات الشركات الناشئة، رغم التحسن الطفيف في مناخ الأعمال بشكل عام.

وبحسب الدراسة، التي شملت نحو 2000 شركة ناشئة وأجريت خلال شهرَي مايو ويونيو الماضيَين، فإن أكثر من نصف عدد الشركات الناشئة بقليل، وتحديداً 54.2%، يتوقعون تطور الأعمال بشكل إيجابي، بتراجع قدره 18 نقطة مئوية عن النسبة المسجلة في العام الماضي، حين بلغت 72.1% وأقل عن النسبة المسجلة في 2020 والتي كانت 58%.

وقال نائب رئيس الاتحاد جيسا ميتسايكا: «إن الاضطرابات السياسية والاقتصادية والتغير في أسواق المال أدت إلى تزايد حذر المستثمرين في التعامل مع الجولات الأخيرة لجمع التمويلات للشركات الناشئة في ألمانيا».

ورغم تراجع مؤشر مناخ الأعمال العام في قطاع الشركات الناشئة الألمانية من 52.2 نقطة خلال 2021 إلى 42.2 نقطة خلال العام الحالي، ما زال أعلى من المستوى المنخفض القياسي الذي سجله في 2020.