الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«أدنوك» الإماراتية ترسي عقوداً بـ1.8 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز

«أدنوك» الإماراتية ترسي عقوداً بـ1.8 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عقوداً بقيمة إجمالية قدرها 6.72 مليار درهم إماراتي، ما يعادل 1.83 مليار دولار أمريكي، لتقديم خدمات الحفر الموجه والقياسات البئرية أثناء الحفر، لتعزيز جهود تحقيق هدفها بزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام والغاز للمساهمة في الإيفاء بالطلب العالمي المتنامي على الطاقة.

وقالت الشركة اليوم الأربعاء في بيان: «إن هذه العقود تدعم خطط الشركة لحفر الآلاف من الآبار الجديدة لتحقيق هدف زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030».

وتعد هذه العقود، التي تم الإعلان عنها اليوم، الأكبر من نوعها في قطاع النفط والغاز، والتي تمت ترسيتها من خلال مناقصة تنافسية على كل من «شركة الغيث لخدمات وخدمات حقول النفط» و«شركة المنصوري لخدمات الحفر الموجه» (المنصوري) و«شلمبرجير الشرق الأوسط إس إيه» (شلمبرجير)، و«شركة هاليبرتون العالمية المحدودة»، أبوظبي (هاليبرتون)، و«شركة وذرفورد بن حمودة ذ م م» (وذرفورد).

وتغطي هذه العقود خدمات بحقول أدنوك البرية والبحرية لمدة خمس سنوات مع خيار التمديد لسنتين، وسيتم إعادة توجيه أكثر من 75% من قيمتها إلى الاقتصاد المحلي طول مدة سريانها من خلال برنامج «أدنوك» لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وفقاً لبيان الشركة.

وأكد ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، أن «أدنوك» تعمل بشكل مسؤول على تكثيف نشاطاتها في مجال الحفر للاستفادة من موارد أبوظبي الغنية من النفط والغاز، التي تعتبر ضمن الموارد الأقل في مستويات انبعاثات الكربون في العالم.