الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أسهم اليابان ترتفع للشهر الثاني رغم خسارتها في آخر جلسات أغسطس

أسهم اليابان ترتفع للشهر الثاني رغم خسارتها في آخر جلسات أغسطس

حققت الأسهم اليابانية مكاسب للشهر الثاني على التوالي اليوم الأربعاء على الرغم من إغلاق المؤشرين الرئيسيين على انخفاض اليوم، متأثرة بخسائر شركات التكنولوجيا والطاقة القيادية وكذلك بتراجع «وول ستريت».

وفي ما يخص جلسة اليوم الأربعاء انخفض المؤشر نيكي 0.37% إلى 28091.53 نقطة، في حين هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.27% إلى 1963.16 نقطة.

أما على صعيد التعاملات خلال الشهر فارتفع نيكي 0.9% وتوبكس 1.18%.

وكانت الأسهم الأمريكية واصلت خسائرها للجلسة الثالثة أمس الثلاثاء، إذ غذت زيادة في فرص العمل المخاوف من أن يكون لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي سبب آخر للحفاظ على مسار رفع أسعار الفائدة القوي لمكافحة التضخم.

وقال ماكي ساوادا الخبير الاستراتيجي لدى نومورا للأوراق المالية: «تأثرت الأسهم اليابانية بخسائر وول ستريت للجلسة الثالثة على التوالي، لكن المكاسب في العقود الآجلة الأمريكية حدت من التراجع».

وأضاف: «كان تأثير بيانات إنتاج المصانع الأفضل من المتوقع محدوداً».

وأظهرت البيانات أن إنتاج المصانع اليابانية زاد للشهر الثاني في يوليو/ تموز، إذ تحسن إنتاج السيارات، مما يمثل بداية إيجابية للربع الثالث للمصنعين والنشاط الاقتصادي الأوسع.

وفي ما يتعلق بأداء الشركات، تراجع سهم فانوك لصناعة الروبوتات 0.95% كما هبط سهم مجموعة سوني 1.68% ونزل كذلك سهم شين-إيتسو كيميكال لصناعة رقائق السيليكون 1.06%.

وتراجعت أيضاً الأسهم المرتبطة بالطاقة بعد انخفاض أسعار النفط 5% الليلة الماضية قبل تعويض بعض خسائرها في التداولات الآسيوية اليوم الأربعاء.

وكانت شركات التنقيب عن النفط أكبر الخاسرين من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو للأوراق المالية بانخفاض 3.16%، وكانت المصافي ثاني أكبر الخاسرين بانخفاضها 2.82%.

وهبط سهم شركة التنقيب إكسلبورر إنبيكس 3.55% وكان الخاسر الأكبر على مؤشر نيكي تلاه سهم شركة التكرير إينيوس هولدنجز الذي نزل 3.09%.